For God so loved the world, that he gave his only begotten Son, that whosoever believeth in him should not perish, but have everlasting life.

السبت، ٢٥ رجب ١٤٣٠ هـ

تحريف الرسم القرآني : مخطوطة قرآنية من القرن 2 الهجري

تحريف الرسم القرآني : مخطوطة قرآنية من القرن الثاني/ الثالث الهجري

12064230 copy

ابراهيم القبطي

مخطوطة قرآنية بالخط الكوفي على الأرجح من القرن الثاني أو الثالث الهجري (الثامن أو التاسع الميلادي)


12064230

1) في المخطوطة ...أنت مولينا

120642302

وفي القرأن الحالي بالخط الإملائي

وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (البقرة 286)

وبالرسم العثماني المتداول : مولنا (مع زيادة نبرة بدون نقاط بين اللام والنون)

1

فهل هي مولنا أم مولانا أم مولينا ؟

-----------------

2) ثم نرى هذا الأمر العجيب ، ولا اعجب من القرآن المحفوظ وهو اختلافات هجاء الحروف في نفس المخطوط

ونحن هنا لا نقارن بالرسم المعاصر بل بالرسم من داخل المخطوطة نفسها لنرى الحروف وتنقيطها ورسمها

أولا لنر التشابه بين ال (ص) وال(ض) وال(ط) و(ظ)

فهذه الكلمة صرا أو طرا أو ظرا أو ضرا؟

12064230 copy

بينما هي في الرسم المعاصر صاد (صرا)

ولكن لما نقارن هذا الحرف ببقية المخطوطة سنجد هذه الكلمة

وهي طاقة أو صاقة أو ضاقة أو ظاقة

12064230 copy 2

بينما في الرسم المعاصر هي ط (طاقة)

فهل هذا الحرف هو طاء أم صاد ؟

وعلى هذا الرسم لو توافرت بقية المخطوطة، كيف نفرق بين: طَالُوتَ وصالُوتَ وضَالُوتَ وظَالُوتَ؟

وكيف نفرق بين : الصَّالِحَاتِ والطَّالِحَاتِ؟

ولو كان الاعتراض أنه يمكن الوصول للكلمة من سياق المعنى أو من مشهور اللفظ ، فما أكثر الكلمات الغريبة في القرآن التي احتار فيها أئمة التفسير

---------------------------

3) ثم ننتقل إلى النون

ففي هذا الموضع الذين (النون فوقها نقطة)

12064230 copy 3

بينما هنا

12064230 copy 4

نجد ملـــ بلا نقطة يتبعها قبلنا بنون منقوطة

فهل النون تملك نقطة فوقها أم لا ؟

وهل الحرف الأول نون والثاني لا ؟

أم أن الثاني نون والأول لا ؟

في كل هذا لم نقارن المخطوطة بالرسم العثماني المعاصر

بل فقط حروفها ببعضها

فاين هو النص المحفوظ بالحرف والنقطة ؟

وما هو النص المكتوب في اللوح المحفوظ؟