تحريف الرسم القرآني : خطوط مغربية
ابراهيم القبطي
صفحة المخطوطة المعروضة من (سورة الشعراء) في مصحف كتب عام 1568 م بالخط المغربي
الخط المغربي المستعمل يخالف الرسم العثماني والرسم الإملائي جملة وتفصيلا ، وليس للخط المغربي قواعد محددة أو موازين كما هو الحال بالنسبة للخطوط العربية الأخرى. أما عن غرائبه فمنها أن تنقيط الفاء يكون بنقطة واحدة تحتها ، بينما تنقيط القاف بنقطة واحدة فوقها كما الفاء في الرسم الإملائي المعروف مما يسبب الصعوبة في القراءة ، ويخل بطريقة الرسم العثماني المعتبرة الأصل في رسم المصحف
والآن بنظرة سريعة على المخطوطة وجدنا الكثير من الاختلافات (دون ذكر الإختلافات المنسوبة للرسم نفسه) ومنها
1) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ{7}
أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَتبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ{7}
2) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ{8}
إِنَّ فِي ذَالِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ{8}
3) وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ{13}
وَيَضِيقُ صَدْرِد (؟) وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ{13}
4) قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ ....... {25}
قَالَ لِمَنْ حَللوْلَهُ ....... {25}
5) ...... أَلَا تَسْتَمِعُونَ{25}
...... أَلَا تَسْتَمِغُونَ{25}
6) قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ{28}
قَالَ رَبُّ الْمَشْفرِقِ (أو الْمَشْمرِقِ ) وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ{28}
7) قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ{29}
قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِعنَ الْمَسْجُونِينَ{29}
ترى أي هذه هي في اللوح المحفوظ وأيها هي إنحراف عن اللوح المحفوظ ؟
نصلي أن يفيق المسلم من عصمة الحرف إلى عصمة المعنى ، ويرى خلو القرآن من سمو المعاني بينما يتهافت المسلمون على الحرف ويعبدوه