For God so loved the world, that he gave his only begotten Son, that whosoever believeth in him should not perish, but have everlasting life.

السبت، ٢٣ رجب ١٤٢٩ هـ

هل المسيح هو الله ؟ (2)

هل المسيح هو الله ؟ (2)

Newman

بالطبع لأن المسيح كان يهوديا وكان يعيش وسط اليهود ، فيجب علينا أن نفهم قليلا من المصطلحات والعقائد اليهودية عن الله والتي سوف تساعدنا على فهم الحوارات التي دارت بين المسيح وبين اليهود ، وهل فهموا من كلامه أنه نسب عن نفسه هو الله ؟؟؟


-------------------------

بحسب فهم اليهود للكتب السماوية واسماء الله وافعاله ، في التوراة بالعبرية ، فان المسيح قد اعلن نفسه انه هو الله ، فهمها اليهود ، وقالوا له صراحة بعدها : كيف تقول عن نفسك انك الله ؟؟؟ تعالوا معا نقرا من الانجيل هذا الحوار بين الرب يسوع واليهود

--------------------

الحق الحق اقول لكم ان كان احد يحفظ كلامي فلن يرى الموت الى الابد. 52 فقال له اليهود الآن علمنا ان بك شيطانا.قد مات ابراهيم والانبياء.وانت تقول ان كان احد يحفظ كلامي فلن يذوق الموت الى الابد. 53 ألعلك اعظم من ابينا ابراهيم الذي مات.والانبياء ماتوا.من تجعل نفسك. 54 اجاب يسوع ان كنت امجد نفسي فليس مجدي شيئا.ابي هو الذي يمجدني الذي تقولون انتم انه الهكم 55 ولستم تعرفونه.واما انا فاعرفه.وان قلت اني لست اعرفه اكون مثلكم كاذبا.لكني اعرفه واحفظ قوله. 56 ابوكم ابراهيم تهلل بان يرى يومي فرأى وفرح. 57 فقال له اليهود ليس لك خمسون سنة بعد.أفرأيت ابراهيم. 58 قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن. 59 فرفعوا حجارة ليرجموه.اما يسوع فاختفى وخرج من الهيكل مجتازا في وسطهم ومضى هكذا "

يوحنا 8 : 51 - 59

---------------------

لماذا أراد اليهود أن يرجموا المسيح بعد كلامه ؟؟

ما هي التهمة التي وجهوها اليه وتستحق الرجم ؟؟

لقد اجاب اليهود على هذا السؤال عندما حاولوا للمرة الثانية ان يرجموه في موقف آخر :

فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه. 32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي.بسبب اي عمل منها ترجمونني. 33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف.فانك وانت انسان تجعل نفسك الها.

يوحنا 10 : 31- 33

-------------------

قال المسيح بشكل واضح وصريح انه هو الله قالها لليهود ، بلغتهم وبعلومهم عن الله واسمائهم ولذلك فقد فهمها اليهود وحاولوا ان يرجموه بتهمة التجديف قال المسيح انه هو ( الله ) بالاسم الذي يعرفه اليهود بالعبرية قال ( انا كائن ) ... قبل ابراهيم انا كائن لم يقل المسيح قبل ابراهيم ( انا كنت ) ، بل انا كائن .. وهو نفس الاسم العبري القديم الذي اعلن الله به عن نفسه لموسى ( انا هو ) ، انا الكائن .. هل من اسم الله في العهد القديم ( الكائن ) ؟؟؟

الاجابة ببساطة هي : نعم ، ان اول اسم اعلن الله به عن نفسه للبشريه هو ( أنا هو ، بمعنى انا الكائن ليس الذي كان وليس الذي سوف يكون بل في كل وقت أنا هو ) تعالوا معي نقرأ في سفر الخروج من العهد القديم

----------------------------

. " فقال موسى للّه من انا حتى اذهب الى فرعون وحتى اخرج بني اسرائيل من مصر . 12 فقال اني اكون معك وهذه تكون لك العلامة اني ارسلتك . حينما تخرج الشعب من مصر تعبدون الله على هذا الجبل . 13 فقال موسى لله ها انا آتي الى بني اسرائيل واقول لهم اله آبائكم ارسلني اليكم . فاذا قالوا لي ما اسمه فماذا اقول لهم . 14 فقال الله لموسى أهيه الذي أهيه . وقال هكذا تقول لبني اسرائيل أهيه ارسلني اليكم 15 وقال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله آبائكم اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ارسلني اليكم . هذا اسمي الى الابد وهذا ذكري الى دور فدور .

سفر الخروج 3

-----------------------------

بحسب فهم اليهود للكتب السماوية واسماء الله وافعاله في التوراة بالعبرية فان المسيح قال عن نفسه انه الله ، ما هو ردك ؟؟

أهيه الذي أهيه كلمة عبرية بحروف عربية فضل المترجم كتابتها كما هي معناها في العربية (أنا هو ) وقد قال المسيح اكثر من مرة ( انا هو ) مستخدما اسم الله القديم ، فهمه اليهود ، وحاولوا رجمه وقتله ..

تعالوا معي لنقرأ كيف فهم اليهود قول المسيح انه هو الله ؟؟؟

بحسب فهم اليهود للكتب السماوية واسماء الله وافعاله ، في التوراة بالعبرية ، فان المسيح قد اعلن نفسه انه هو الله ، فهمها اليهود ، وقالوا له صراحة بعدها : كيف تقول عن نفسك انك الله ؟؟؟

--------------------------

نتابع معا الادلة والقرائن من اقوال المسيح التي أعلن فيها عن نفسه انه هو الله

ملحوظة : هذه الادلة ليست للحصر ولكن لضرب الامثلة فقط ، فالكتاب المقدس مليء بالاعلانات سواء من المسيح نفسه أنه هو الله أو من الناس حوله عن لاهوته وقبوله واستحسانه لها

اكثر من اعلان ...

ناقشنا من قبل اعلان المسيح امام اليهود انه هو الله مستخدما اسم من اسماء الله التي اعلن بها عن نفسه لموسى ، وناقشنا ايضا اعلان المسيح عن لاهوته امام التلاميذ في قيصرية فيلبس . سوف نضمن البحث ايضا ان قول المسيح عن نفسه انه ابن الله هو اعلان انه الله الظاهر في الجسد وذلك في مقالة اخرى ان شاء الرب وعشنا

-------------------------

الاعلان الثاني

في حوار اليهود مع السيد المسيح ، فهموا جيدا ان المسيح قال عن نفسه انه هو الله

فاجابهم يسوع ابي يعمل حتى الآن وانا اعمل ، فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلون ، لانه لم ينقص السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله

( يوحنا 5: 17 - 18 )

هنا يجب علينا الا نتجاهل ان المسيح كان يخاطب اليهود ، وهم المعنيين اولا بفهم الكتب المقدسة بين ايديهم ، وما هي الاشارات التي يعطيها الانسان ليعلن عن اللاهوت

-------------------------------

الاعلان الثالث

في حوار آخر يسوع المسيح مع معلم الناموس الاسرائيلي نيقوديموس :

اجاب يسوع وقال له انت معلّم اسرائيل ولست تعلم هذا . 11 الحق الحق اقول لك اننا انما نتكلم بما نعلم ونشهد بما رأينا ولستم تقبلون شهادتنا . 12 ان كنت قلت لكم الارضيات ولستم تؤمنون فكيف تؤمنون ان قلت لكم السماويات . 13 وليس احد صعد الى السماء الا الذي نزل من السماء ابن الانسان الذي هو في السماء "

( يوحنا 3 : 10 - 13 )

المسيح يقول عن نفسه انه نزل من السماء وهو في السماء في نفس الوقت ، هل هذا يكون لانسان عادي ؟؟؟

بالطبع كانت هذه اشارة واضحة ان (ابن الانسان ) ما هو الا ( الله الظاهر في الجسد ) فهو الذي يستطيع ان ينزل من السماء ويكون ايضا في السماء في آن واحد

--------------------------------

الاعلان الرابع

وكان يسوع يتمشى في الهيكل في رواق سليمان . 24 فاحتاط به اليهود وقالوا له الى متى تعلّق انفسنا . ان كنت انت المسيح فقل لنا جهرا . 25 اجابهم يسوع اني قلت لكم ولستم تؤمنون . الاعمال التي انا اعملها باسم ابي هي تشهد لي . 26 ولكنكم لستم تؤمنون لانكم لستم من خرافي كما قلت لكم . 27 خرافي تسمع صوتي وانا اعرفها فتتبعني . 28 وانا اعطيها حياة ابدية ولن تهلك الى الابد ولا يخطفها احد من يدي . 29 ابي الذي اعطاني اياها هو اعظم من الكل ولا يقدر احد ان يخطف من يد ابي . 30 انا والآب واحد 31 فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه . 32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي . بسبب اي عمل منها ترجمونني . 33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف . فانك وانت انسان تجعل نفسك الها

( يوحنا 10 :23 - 33 )

هذا تقرير واضح من اليهود انهم فعلوا اعلان السيد المسيح عن لاهوته ... قالوا له كيف وانت انسان تجعل نفسك الها ؟؟؟

هل هذا معناه ان المسيح اعلن عن لاهوته ام لم يعلن ؟؟؟

هل هذا معناه ان اليهود فهموا او لم يفهموا ؟؟؟

--------------------------------

الاعلان الخامس

ثم دخل كفرناحوم ايضا بعد ايام فسمع انه في بيت. 2 وللوقت اجتمع كثيرون حتى لم يعد يسع ولا ما حول الباب.فكان يخاطبهم بالكلمة. 3 وجاءوا اليه مقدمين مفلوجا يحمله اربعة. 4 واذ لم يقدروا ان يقتربوا اليه من اجل الجمع كشفوا السقف حيث كان وبعدما نقبوه دلّوا السرير الذي كان المفلوج مضطجعا عليه. 5 فلما رأى يسوع ايمانهم قال للمفلوج يا بنيّ مغفورة لك خطاياك. 6 وكان قوم من الكتبة هناك جالسين يفكرون في قلوبهم 7 لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف.من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده. 8 فللوقت شعر يسوع بروحه انهم يفكرون هكذا في انفسهم فقال لهم لماذا تفكرون بهذا في قلوبكم. 9 أيّما ايسر ان يقال للمفلوج مغفورة لك خطاياك.أم ان يقال قم واحمل سريرك وامش. 10 ولكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا.قال للمفلوج 11 لك اقول قم واحمل سريرك واذهب الى بيتك. 12 فقام للوقت وحمل السرير وخرج قدام الكل حتى بهت الجميع ومجّدوا الله قائلين ما رأينا مثل هذا قط

(مرقس 2: 1- 12)

هذا تقرير واضح فهمه اليهود بغير لبس ولا خلط (من يقدر ان يغفر الخطايا الا الله وحده ) ولكن الاستنتاج كان متعصبا غير منطقيا هذا الرجل يغفر الخطايا ، اذا فهو ليس الله بل هو مدعي ومجدف !!!

فما كان من السيد المسيح الا ان اثبت اقواله بافعاله فاقام المفلوج وشفاه وهو ما لا يستطيع مدعي او مجدف ان يفعله