For God so loved the world, that he gave his only begotten Son, that whosoever believeth in him should not perish, but have everlasting life.

الأحد، ٢٣ جمادى الآخرة ١٤٢٨ هـ

تحريف ترجمات القرآن (17) : بعد ذلك دحاها أم قبل ذلك ؟!

 

البابلي

سلام ومحبة الرب تكون مع الجميع ..

حلقة اخرى بنعمة القدير ننشرها لكشف تحريفات القوم لكتابهم اثناء ترجمته بغية خداع الغربيين وغير الناطقين بالعربية ..

واسباب هذا التحريف عديدة وقد ناقشناها بتفاصيل في الحقلت الماضية من هذه السلسلة ..

ونقول للتذكير ان من أهداف هذا التحريف في الترجمة هو " اخفاء " أخطاء القرآن وتغطية ثغراته ..!

وأمامنا الان .. احدى " تناقضات " القرآن الواضحات والتي لم يمتلك القوم عليها جواباً مقنعاً الى يومنا ..

واعني بها التناقض الحادث بين السور : البقرة والنازعات وفصلت !

لنقرأ ما جاء في البقرة عن أسبقية خلق الارض عن السماء اذ يقول :

{ هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (البقرة:29)

ومن واقع النص القرآني نجد ان الله خلق مافى الارض جميعا ...!

و كلمة جميعا تعنى ان الله خلق جميع الكائنات والجمادات والمخلوقات من الحيونات والاشجار والبحار والانهار والجبال وكل مافى الارض جميعا !

ثم استوى الى السماء وسواها...

فالتتابع واضح ..

اذن نستنتج :

الارض قبل السماء ! ( بحسب البقرة 29)

ولكنه يقول فى سورة النازعات التالي :

{ أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا , وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا , وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا . أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا . وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا . مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ } ( النازعات 32)

اذن نفهم من هذا النص ..

ان الله قد خلق السماء أولاً واخرج الليل والنهار ..

ثم بعد ذلك دحا الارض وخلق فيها الماء والمرعى والجبال التي ارساها ..!

اذن نستنتج :

السماء خلقت وبعد ذلك الارض ( بحسب النازعات ) !

 

وهذا يناقض بشكل واضح ما جاء في ( البقرة 29)

والتى تقول ان الله هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ { جَمِيعاً } اى بما فيها من ماء ومرعى وجبال قبل خلق السماء !!!!

ويؤيد مسألة خلق الارض قبل خلق السماء ما جاء في سورة فصلت .. لنقرأ :

{ قل أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } (فصّلت 9- 11 )

اذن هنا نجد ان الارض خلقت قبل خلق السماء في يومين !

ونلاحظ انه قد وضع فيها الرواسي أي الجبال !

بينما فى النازعات يقول ان الله سوى السماء اولا ثم جعل الرواسى فى الارض حيث قال : { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } ( النازعات : 32)

اذن التناقض هو :

في سورة البقرة 29 نجد ان الارض خُلقت بكل ما فيها " جميعاً " من أنهار وجبال وبعدها خُلقت السماء !

كذلك يؤيد هذا ما جاء في سورة فصلت : 9 وفيها يثبت خلق الارض في يومين واخراجه القوت فيها والرواسي الجبال في اربعة ايام , وبعد ذلك خلق السماء !

ولكن نجد التناقض لذلك في سورة النازعات 27-33 بأن السماء خلقت اولاً ثم " بعد ذلك " خلق الارض ودحاها واخرج الماء والجبال !!!

فكيف فكروا لحل هذا التناقض وتسويته ؟؟؟!!

لقد فعلوا بحجج واهية اقل ما توصف بأنها صبيانية واعوجاجية !

اما حجتهم الجوفاء الخرقاء الاقوى والتي تقول وكما اوردها الجلالين والتي ذكرها الصحابي ابن عباس :

" وَالْأَرْض بَعْد ذَلِكَ دَحَاهَا " بَسَطَهَا وَكَانَتْ مَخْلُوقَة قَبْل السَّمَاء مِنْ غَيْر دَحْو " ! ( الجلالين )

تصوروا كانت الارض مخلوقة قبل السماء دون دحو ..

مع انه قد سبق ان خلق الارض قبل السماء وجعل فيها " رواسي " اي الجبال !!!!!

بقوله في سورة فصلت : 9

{ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ }

اذن هو خلق الارض وجعل فيها الجبال في يومين .. وبعد ذلك خلق السماء !

اذن السؤال الاصعب نلقيه عليهم كالقنبلة وهو :

كيف يخلق الجبال على الارض ان كانت الارض غير " مدحوة " لكي يقوم بدحوها بعد خلق السماء ؟؟! ( هل من اجابة من مسلم ) ؟؟؟!!!

على أي شيء خلقت تلك الرواسي ( الجبال ) أليس على مساحات شاسعة من الارض ؟!

الا يعني هذا ان الارض كانت مدحوة ؟؟!!

وليس فقط الجبال ..

انما كان قد خلق فيها كل شيء ..!

كل شيء !

كما في قوله : { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (البقرة:29)

كل المخلوقات ..

فهل كانت كل المخلوقات تعيش على ارض غير مدحوة ؟؟؟!!!!

ثم الم ينتبه اصحاب ذلك التعليل ( العليل ) عن دحو الارض بعد خلق السماء ..

ان مصنف القران قال بعد قوله { والارض بعد ذلك دحاها }

قال : { أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } !!

والجبال شو ؟؟؟؟

ارساها !

اذن الجبال لم تكن مخلوقة قبل السماء على الارض , انما خلقها وارساها بعد ان خلق السماء ! ( بحسب سورة النازعات 27 – 33)

والتناقض باق مع سورة فصلت التي تثبت انه خلق الارض وما فيها من جبال وانهار قبل السماء !

{قلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } فصّلت 9- 11

فأنى لهم الخروج من هذه الحفرة الحفيرة والمأزق الحرج والمزنق الضيق ..؟؟!!

وطبعاً لأنهم على يقين بعجزهم الكلي وشللهم المطلق وفشلهم التام عن حل هذه المعضلة التي أرقتهم ..

فكان منهم ان لجأوا الى " تحريف المعاني " ..!

وأول تحريفاتهم كان " التلاعب " بمعنى الكلمة وتأويلها بشكل تعسفي بطريقة لي العنق وقلب الحقائق وشقلبة الموازين ..

اذ هل تصدقون يا احبائي القراء ..

انهم قالوا " حلاً " لهذه المعضلة ان كلمة " بعد " في الاية ( النازعات 30 )

لا تعني " بعد " ...!!!

بس تعني شووووو ؟؟

انها تعني " قبل " !!!!!!!!!!!!!!!!

تصوروا الى هذه الدرجة قد بلغ افلاسهم ..!

لنقرأ من القرطبي :

" وَقِيلَ : بَعْد : بِمَعْنَى قَبْل ; كَقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُور مِنْ بَعْد الذِّكْر " [ الْأَنْبِيَاء : 105 ] أَيْ مِنْ قَبْل الْفُرْقَان , قَالَ أَبُو خِرَاش الْهُذَلِيّ : حَمِدْتُ إِلَهِي بَعْد عُرْوَة إِذْ نَجَا خِرَاش وَبَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْض وَزَعَمُوا أَنَّ خِرَاشًا نَجَا قَبْل عُرْوَة . " ( الجامع لاحكام القران – القرطبي )

يا عيني .. وسلملي على المنطق المشوي اللي لا يكيل بابلتنجان !

" بعد " تعني " قبل " !!!

هكذا حكم فطاحل اللغة ..

وهكذا قرروا .. وبدون ان يطرف لهم جفن .. ولا خجل أمام أحد !

بكل بساطة " بعد " صارت تعني " قبل " ..!!

والى الجحيم ايتها اللغة العربية وقواعدك ونحوك وصرفك , والصرف الصحي بكل أشكاله !!!

لا بل استشهدوا بنص قراني لا يوفي الغرض ..

وهو : { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُور مِنْ بَعْد الذِّكْر }

وزعموا ان الذكر هو القران .. فيكون معنى " بعد " يعني قبل !

ولكن فاتهم .. ان " الذكر " يعني التوراة ايضاً !

نقرأ : { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ } ( الانبياء : 48)

واستشهدوا ببيت شعر لاحد الجاهليين ..وهو :

 

" قَالَ أَبُو خِرَاش الْهُذَلِيّ : حَمِدْتُ إِلَهِي بَعْد عُرْوَة إِذْ نَجَا خِرَاش وَبَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْض"

فقال القرطبي تعليقاً : " وَزَعَمُوا أَنَّ خِرَاشًا نَجَا قَبْل عُرْوَة "

وقد " زعموا " ان فلان مات قبل فلان !

فهل من " يزعم " من الجاهليين الكفرة يأخذونه كحجة ومنطق ؟

وهل ابيات شعر جاهلية لا سند لها ثابت .. يتوكأون عليها لاخراج القران من فخ التناقضات ؟!

هل هذه هي ادلتهم .. لكي يتلاعبوا باللغة كما يشاؤا ؟؟؟!!

وهل يجوز اعطاء معاني اللغة اي معنى يريدون دون دليل ولا منطق ؟!

وهل رب اللغة وهو الله بزعمهم الذي كتب القرآن .. كان عصياً عليه ان يكتب " قبل ذلك " بدلاً من " بعد ذلك " ؟؟؟!!!!

طبعاً مسألة شائكة .. وقضية عويصة .. وحيصتهم حيصة !!!!

ولكن لنقرأ الترجمات ..

والتي فعلاً كان معظمها قد ترجم النص حرفياً وبشكل سليم وصحيح ..

الا ان الترجمة اياها .. ( تعرفونها ؟  )

نعم هي بعينها ..

والتي تستخدمها وزارة الارشاد والاوقاف الاسلامية في السعودية ..

وكان الهالك احمد ديدات ينوي نشر اكثر من 50 الف نسخة منها في انحاء العالم !

وهي " ترجمة يوسف علي " المعتمدة عندهم على نطاق واسع ..

هذه الترجمة قد تلاعبت بالنص في ترجمته لتغطية تناقض القرآن الصارخ !

ولنقرأ الترجمات التي قامت بالترجمة الصحيحة :

Pickthal

And after that He spread the earth,

Shakir

And the earth, He expanded it after that.

Sarwar

After this, He spread out the earth,

Hilali/Khan revised

And after that He spread the earth.

Malik

After that He spread out the earth,[30]

Maulana Ali

And the earth, He cast it after that.

Free Minds

And the land after that He spread out.

Asad

And after that, the earth: wide has He spread its expanse,

 

جميع هذه الترجمات استخدمت كلمة " after that

ما عدا ترجمة يوسف علي الواسعة الانتشار في العالم ..

قد فضلت التحريف والتزوير ..

لنقرأ :

Yusuf Ali

And the earth, moreover, hath He extended (to a wide expanse(

ما معنى عبارة " , moreover ؟؟ ????

لنقرأ في القاموس :

إنجليزي = عربي

moreover adverb

besides; in addition to

إِلَى جانِبِ ذَلِك , بِالإِضَافَةِ إلى ( ذَلِك ) , عِلاوَةً عَلَى ( ذَلِكَ ) , فَضْلًا عن ( ذَلِكَ ) .

http://qamoos.sakhr.com/idrisidic_H1.asp?Lang=A-E&Sub=moreover

بربكم يا قراء احكموا بالعدل , فهل moreover هي ذاتها : after that ؟؟؟!!

ام انها محاولة من الترجمة واصحابها لستر هذا الشطط البالغ الوضوح , عبر التلاعب بالالفاظ والتعمية على القراء ؟؟؟!!!

لماذا يتلاعبون بالترجمة ويخدعون الملايين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الحكم لكم ..

تحياتي للجميع .. صلواتكم لضعفي 

البابلي

--------------------------

تعليق الاستاذ عبد المسيح

هناك مشكلة أخرى في النص يا أبو البلابل ليس فقط في ترجمة كلمة ( من بعد ذلك )

التي قلبتها الترجمة لكلمة MOREOVER بقدرة قادر و لكن في الكلمة التي تليها و هي ( دحاها ) و التي لا تترجم EXTENDED لأن كلمة EXTENDED

تفيد الامتداد أي أن هناك أرض جديدة زيدت على الارض الحالية فتم عمل أمتداد أو

EXTENSION لها و هذا بخلاف معنى كلمة دحى و التي نراها في التالي:

لسان العرب

http://lexicons.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/7107506.html

دحَى الشيءَ يدحَاهُ دَحْيًا (يائيٌّ) بسطهُ. والإبل ساقها

تدحَّى الشيءُ تدحيًّا تبسّط

القاموس المحيط

http://lexicons.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/5108357.html

دَحَيْتُ) الشيء أدْحاهُ دَحْياً بَسَطْتُه والإبِلَ سُقْتُها والأُدْحِيُّ ويُكْسَر مَبِيضُ النَّعامِ ومَنْزِلٌ للقَمَرِ وكسُمَيٍّ بَطْنٌ وكغَنِيٍّ

ترجمة كلمة دحاها الى SPREAD OUT كما في باقي التراجم هو أيضا غير دقيق

بعض الشئ لأن الكلمة من المفروض ان تترجم الى FLATTENED أي سواها و دحاها و لكن هذه الترجمة ستسبب مشكلة للأخوة المسلمين لان الارض كروية و ليست مستوية لكي يضع عليها الله الجبال حتى لا تنقلب مثل المنضدة .

 

لهذا فهناك تحريف متعمد في ترجمة الجزء الثاني من الآية أيضا

ولك السلام و التحية

عبد المسيح