البابلي
سلام المسيح مخلص العالمين ...
نبدأ بسؤال :
هل يجوز لنبي ان يتخذ الشعراء ..؟؟؟
هل يجوز ان يستخدم النبي ألسنة شعرائه في شتم وهجاء اعدائه ..؟؟؟
ماذا قال القران عن الشعراء ؟؟!!!!
جاء في سورة الشعراء :224 {والشعراء يتبعهم الغاوون }
من تفسير القران العظيم - ابن كثير :
قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا قُتَيْبَة حَدَّثَنَا لَيْث عَنْ اِبْن الْهَادِ عَنْ يَحْنَس مَوْلَى مُصْعَب بْن الزُّبَيْر عَنْ أَبِي سَعِيد قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ نَسِير مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعَرْجِ إِذْ عَرَضَ شَاعِر يُنْشِد فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " خُذُوا الشَّيْطَان - أَوْ - أَمْسِكُوا الشَّيْطَان لَأَنْ يَمْتَلِئ جَوْف أَحَدكُمْ قَيْحًا خَيْر لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئ شِعْرًا " .
_______________________
اذن الشعراء يتبعهم الغاوون ..!!!!
وقد دعا محمد شاعر ينشد بانه " شيطان " !!
وقال لاتباعه : " لَأَنْ يَمْتَلِئ جَوْف أَحَدكُمْ قَيْحًا خَيْر لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئ شِعْرًا" ..!!!
قيح افضل من الشعر ..؟؟؟!!!
هكذا علم محمد اتباعه ..
تابعوا القراءة :
أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ الشعراء : 225
وَقَوْله تَعَالَى" أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلّ وَادٍ يَهِيمُونَ " قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي كُلّ لَغْو يَخُوضُونَ وَقَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي كُلّ فَنّ مِنْ الْكَلَام وَكَذَا قَالَ مُجَاهِد وَغَيْره وَقَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ قَدْ وَاَللَّه رَأَيْنَا أَوْدِيَتهمْ الَّتِي يَخُوضُونَ فِيهَا مَرَّة فِي شَتِيمَة فُلَان وَمَرَّة فِي مَدِيحَة فُلَان وَقَالَ قَتَادَة : الشَّاعِر يَمْدَح قَوْمًا بِبَاطِلٍ وَيَذُمّ قَوْمًا بِبَاطِلٍ .
اذن الشعراء يشتمون ..
لهذا السبب قامت حملة القران عليهم بانهم غاوون ..
ووصفهم محمد بالشياطين .. وذوي اجواف مملوءة قيحاً ..
لكن العجيب الغريب ان محمد كان يتخذ لنفسه " الشعراء " الذين يتبعهم الغاوون .. وكان يأمر شاعره حسان بن ثابت بان " يهجو " الاعداء !!
والانكى انه في هجاءه سيسانده جبريل ..!!!
قَالَ مُجَاهِد وَقَتَادَة وَغَيْر وَاحِد وَهَذَا كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيح أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِحَسَّان " اُهْجُهُمْ - أَوْ قَالَ - هَاجِهِمْ وَجِبْرِيل مَعَك " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا عَبْد الرَّزَّاق حَدَّثَنَا مَعْمَر عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن كَعْب بْن مَالِك عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَنْزَلَ فِي الشُّعَرَاء مَا أَنْزَلَ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ الْمُؤْمِن يُجَاهِد بِسَيْفِهِ وَلِسَانه وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لِكَأَنَّ مَا تَرْمُونَهُمْ بِهِ نَضْح النَّبْل "تفسير سورة الشعراء :227من كتاب ابن كثير
ان كان المؤمن يجاهد بلسانه .. فلماذا بطريقة الشعر والشعراء ؟؟!!
الذين في كل واد يهيمون ؟؟
لماذا الجهاد بالشتيمة والهجاء ..؟؟!!
ما الفرق ان تشتم الاخرين ومقدساتهم .. نثراً او شعراً ...؟؟؟!!
لنقرأ :
نماذج من " مجاهدة " حسان بن ثابت بلسانه " العفيف " .. !
حسان بن ثابت، شاعر الرسول يهجو هندًا ويصفها بأنها طويلة البظر !!!!
والبظر يقع فى العضو التناسلى للأنثى
لنقرأ :
" قال حدثني صالح بن كيسان أنه حدث أن عمر بن الخطاب رضوان الله عليه قال لحسان: يا ابن الفريعة، لو سمعت ما تقثرل هند ورأيت أشرها قائمة على صخرة ترتجز بنا وتذكر ما صنعت بحمزة قال له حسان: والله إني لأنظر إلى الحربة تهوي وإني على رأس فارع-يعني أطمه- فقلت: والله، إن هذه لسلاح ما هي بسلاح العرب، وكأنها إنما تهوي إلى حمزة ولا أدري، أسمعني بعض قولها أكفكموها. قال: فأنشده عمر بعض ما قالت، فقال حسان يهجو هنداً:
أشرت لكاع وكان عادتهـا
لؤماً إذا أشرت من الكفر
لعن الإله وزوجها معهـا
هند الهنود طويلة البظـر
_____________________
راجع : الأغاني - أبو الفرج الأصفهاني
اليس حسان شاعر ممن يتبعهم الغاوون بشتائمه ؟؟!!
ولا عجب فقد اجاد شاعر الرسول فن الشتائم والسباب باقذع الالفاظ اسوة بمحمد وابي بكر وغيره من الصحابة وامهات المؤمنين ..
ومن الامثلة على ذلك الى جانب شعره في هجاء هند , هجاء حسان الفاحش الدنيء لكلده بن حنبل , حين قال كلده في غزوة حنين : " الا بطل السحر اليوم"..
اجابه حسان بابيات بذيئة لنقرأ :
[ شماتة أبي سفيان وغيره بالمسلمين ]
قال ابن إسحاق : فلما انهزم الناس ورأى من كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جفاة أهل مكة الهزيمة تكلم رجال منهم بما في أنفسهم من الضغن فقال أبو سفيان بن حرب : لا تنتهي هزيمتهم دون البحر وإن الأزلام لمعه في كنانته . وصرخ جبلة بن الحنبل قال ابن هشام : كلدة بن الحنبل وهو مع أخيه صفوان بن أمية مشرك في المدة التي جعل له رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا بطل السحر اليوم فقال له صفوان اسكت فض الله فاك فوالله لأن يربني رجل من قريش أحب إلي من أن يربني رجل من هوازن
[ شعر حسان في هجاء كلدة ]
قال ابن هشام : وقال حسان بن ثابت يهجو كلدة :
رأيت سوادا من بعيد فراعني
أبو حنبل ينزو على أم حنبل
كأن الذي ينزو به فوق بطنها
ذراع قلوص من نتاج ابن عزهل
____________
ملاحظة : ذراع قلوص تعني : قضيب الجمل !!
لقد هجا حسان شاعر الرسول , لكلدة ( ابو حنبل ) ربما نتفهم هذا !!! ...
ولكن لماذا استخدم اسلوباً فاحشاً وعبارات جنسية خادشة .. واصفاً الرجل وزوجته كانهما بعيران يمارسان الجنس !!!
طيب ( ابو حنبل ) هجاه لانه قال كلمة ازعجت محمداً وفهمنا..
ولكن ما ذنب زوجته ( ام حنبل ) ليذكرها على الملأ بصورة فجة وغير لائقة ؟؟!!
هل اجاد هذا الشاعر الصحابي الجليل من رسوله فن الشتم والهجاء باعدائه وزوجاتهم ايضاً ؟؟!!
ومن العجيب ان نعلم بان حسان كان يتلفظ بهذه البذاءات وهذا الهجاء المنحط بوحي من جبريل!!!!
لنقرأ :
صحيح مسلم - فضائل الصحابة - فضائل حسان بن ثابت رضي الله عنه
حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن عدي وهو ابن ثابت قال سمعت البراء بن عازب قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول لحسان بن ثابت اهجهم أو هاجهم وجبريل معك
حدثنيه زهير بن حرب حدثنا عبد الرحمن ح و حدثني أبو بكر بن نافع حدثنا غندر ح و حدثنا ابن بشار حدثنا محمد بن جعفر وعبد الرحمن كلهم عن شعبة بهذا الإسناد مثله
_________________________
باب : فضائل حسان !!!
اذا كانت هذه التي قالها حسان فضائل .. فما هي الرذائل اذن ؟؟ !!!!
وجاء في صحيح البخاري :
صحيح البخاري - مرجع النبي صلى الله عليه وسلم من الأحزاب ومخرجه - المغازي
حدثنا الحجاج بن منهال أخبرنا شعبة قال أخبرني عدي أنه سمع البراء رضي الله عنه قال
قال النبي صلى الله عليه وسلم لحسان اهجهم أو هاجهم وجبريل معك وزاد إبراهيم بن طهمان عن الشيباني عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم قريظة لحسان بن ثابت
اهج المشركين فإن جبريل معك
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( اهجهم أو هاجهم )
بالشك , والثاني أخص من الأول .
قوله : ( وزاد إبراهيم بن طهمان )
وصله النسائي وإسناده على شرط البخاري , وأبو إسحاق هو الشيباني واسمه سليمان , وزيادته في هذا الحديث معينة أن الأمر له بذلك وقع يوم قريظة , ووقع في حديث جابر رضي الله عنه عند ابن مردويه " لما كان يوم الأحزاب وردهم الله بغيظهم قال النبي صلى الله عليه وسلم : من يحمي أعراض المسلمين ؟ فقام كعب وابن رواحة وحسان ,
فقال لحسان : اهجهم أنت فإنه سيعينك عليهم روح القدس " فهذا يؤيد زيادة الشيباني المذكورة , فإن يوم بني قريظة مسبب عن يوم الأحزاب والله أعلم .
جبريل ملاك الله او روح القدس !!!!
سيعين حسان الشاعر كي يجيد الهجاء والشتم ضد معارضي محمد !!
هل هذا ملاك ام شيطان ..؟؟ !!
الم يصف محمد شاعر كان ينشد بانه " شيطان " ؟؟!!
الشعراء يتبعهم الغاوون ..!!
ورسول يغالي به اتباعه وداعينه بشتى النعوت والالقاب الالهية .. " كسيد الخلق " !.. " وسيد المرسلين " .. " الرسول الاعظم " .. " اشرف خلق الله " ..!
كان يصاحبه " شاعر فاضل " يجيد السباب والهجاء والشتائم باقذع الالفاظ ..؟؟!!!
لا من تلقاء نفسه ! بل من اوامر صريحة من سيده ؟!!
هل يجوز هذا ؟؟
اخبرونا ..
ممن تتعلمون الشتائم ..؟؟؟!!!
_________________
فبعد ان رأينا وقرأنا القصائد " الساقطة " والمخلة بالادب , التي كان ينظمها " شاعر الرسول " الصحابي الجليل ! حسان بن ثابت ..
نأتي الان .. لنضع بعض الشواهد من كتبهم التي اقتبست ابيات شعرية لحسان " الصحابي الجليل " صاحب الفضائل وصديق " جبريل " الذي كان يؤيده بالروح القدس !
ولنرى كيف ان مصنفي تلك الكتب الاسلامية المعتبرة .. قد " قصوا " وبتروا وحذفوا ابياتاً شعرية عديدة لحسان بسبب احتوائها على الفاظ وعبارات بذيئة قاذعة جداً ..تخطت كل الخطوط الحمراء !!
هناك ابيات شعرية كاملة مليئة بالسباب والشتائم قد تم حذفها وبترها من قبل كتاب السيرة لمحمدية ولناخذ بعض الامثلة :
جاء في سيرة ابن هشام الجزء الثاني
[ شعر الحارث في الرد على حسان ]
قال ابن إسحاق : قالها الحارث يعتذر من فراره يوم بدر .
قال ابن هشام : تركنا من قصيدة حسان ثلاثة أبيات من آخرها ، لأنه أقذع فيها
___________
ابن هشام المؤرخ الاسلامي قد حذف ثلاثة ابيات من قصدة حسان تلك والسبب " انه اقذع فيها " ..!!!!
وعلينا اولاً ان نفهم معني عبارة " اقذع "؟!
لنقرأ ما معناها في معجم ( لسان العرب ) لابن منظور
{ القَذَعُ: الخَنى والفُحْشُ. قَذَعَه يَقْذَعُه قَذْعاً وأَقْذَعَه وأَقْذَعَ له إِقْذاعاً: رماه بالفُحْشِ وأَساء القولَ فيه. قال الأَزهري: لم أَسمع قَذَعْتُ بغير أَلف لغير الليث: وأَقْذَعَ القولَ: أَساءه.
وفي الحديث: من قال في الإِسلام شعراً مُقْذِعاً فلسانه هَدَرٌ. والقَذَعُ: الفُحْشُ من الكلام الذي يَقْبُحُ ذِكْرُه. وفي الحديث: من روى هِجاءً مُقْذِعاً فهو أَحد الشاتِمَيْنِ؛ الهِجاءُ المُقْذِعُ: الذي فيه فُحْش وقَذْفٌ وسَبّ يَقْبُحُ نَشْرُه أَي أَنَّ إِثمه كإِثم قائله الأَول.
وأَقْذَعَ له: أَفْحَشَ في شَتْمِه }
_______________________
اذن حسان كان يشتم ويفحش ويقبح في اشعاره ..
وهو " شاعر الرسول " الذي كان يسانده جبريل !!!!
ابن هشام منقح السيرة النبوية لابن اسحق يعترف في كتابه السيرة النبوية , بانه حذف ابياتاً شعرية لحسان شاعر الرسول ..
والسبب : انه اقذع فيها بالفاظ فاحشة غير لائقة !! ..
يعني شاعرالرسول من الشتامين الفاحشين كما ورد في الحديث الذي ذكره ابن منظور
هل سمع ابن هشام عن الرقابة الفنية على الانتاجات الادبية !!؟؟؟ حين حذف ما حذفه ؟؟!
مثال اخر :
في سيرة ابن هشام ايضاً :
وقال حسان بن ثابت أيضا
يا حار قد عولت غير معول
عند الهياج وساعة الأحساب
قال ابن هشام :
تركنا منها بيتا واحدا أقذع فيه
_______________________
هنا ترك ابن هشام بيتاً واحداً فقط من الابيات الشعرية " الادبية "! لحسان شاعر محمد لانه اقذع واساء القول !!
والملاحظ بان ابن هشام لا يذكر ابداً بان هناك " دس " ما قد تسلل الى اشعار حسان .. بل انه يقول بالحرف عن حسان انه " اقذع فيها " !!
هل هذا هو ادب الاسلام ومكارم الاحلاق التي اتى بها محمد وعلمها لصحابته ؟؟!!
نواصل :
وايضاً حذف اخر بواسطة مقص ابن هشام !
نقرأ التالي :
سيرة ابن هشام - الجزء الثاني
[ شعر حسان في عتبة وما أصاب به الرسول ]
قال ابن إسحاق : وقال حسان بن ثابت لعتبة بن أبي وقاص
وضرهم الرحمن رب المشارق
فأخزاك ربي يا عتيب بن مالك
قال ابن هشام : تركنا منها بيتين أقذع فيهما
_________________
ترك ابن هشام هنا بيتين .. اقذع فيهما شاعر الرسول الذي اعانه عليه جبريل!!
مزيداً من الحذف والقص لابيات شعرية تخل بالاداب ..
سيرة ابن هشام - الجزء الثاني
وقال حسان بن ثابت يبكي خبيبا
ما بال عينك لا ترقا مدامعها
سحا على الصدر مثل اللؤلؤ القلق
قال ابن هشام : ويروى : " الطرق " وتركنا ما بقي منها ، لأنه أقذع فيها .
_________________
ذكر ابن هشام بعض القصيدة " وترك الباقي منها " .. والسبب الالفاظ القاذعة التي اعانه بها جبريل حامل الوحي !!!
هل هذه هي " الاخلاق الحميدة " التي اتى بها الاسلام مهذباً للشعر والشعراء ؟؟!!!
وايضاً المزيد من الحذف حفاظاً على الاخلاق العامة !
سيرة ابن هشام - الجزء الثاني
[ تحريض عمر لحسان على هجو هند بنت عتبة ]
قال ابن إسحاق : فحدثني صالح بن كيسان أنه حدث أن عمر بن الخطاب قال لحسان بن ثابت يا ابن الفريعة - قال ابن هشام : الفريعة بنت خالد بن خنيس ويقال : خنيس ابن حارثة بن لوذان بن عبد ود بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج - لو سمعت ما تقول هند ، ورأيت أشرها قائمة على صخرة ترتجز بنا ، وتذكر ما صنعت بحمزة ؟ قال له حسان والله إني لأنظر إلى الحربة تهوي وأنا على رأس فارع - يعني أطمه - فقلت : والله إن هذه لسلاح ما هي بسلاح العرب ، وكأنها إنما تهوي إلى حمزة ولا أدري ، لكن أسمعني بعض قولها أكفكموها ، قال فأنشده عمر بن الخطاب بعض ما قالت فقال حسان بن ثابت :
أشرت لكاع وكان عادتها
لؤما إذا أشرت مع الكفر
قال ابن هشام : وهذا البيت في أبيات له تركناها ، وأبياتا أيضا له على الدال . وأبياتا أخر على الذال لأنه أقذع فيها
______________________
والابيات التي قصها ابن هشام قد ابقى بعضها الاصفهاني صاحب الاغاني ..والتي استخدم فيها حسان كلمات معيبة بحق هند واصفاً اياها بـ " طويلة البظر " !
هنا نلاحظ بان مقص الرقابة قد اقتطع الكثير !!
فابن هشام لم يذكر سوى بيتين لحسان وقام بحذف الباقي ..
" ابيات تركناها " ! ..
" وابياتاً على الدال "! ..
" وابياتاً على الذال "! ..
لانه اقذع فيها ..
يا عيب الشوم ..
هل هذا صحابي جليل صاحب فضائل في القذع والشتم !؟
هنا نرى بان عمر بن الخطاب قد " حرض حسان لهجاء هند " ..
طيب اليست النساء ناقصات عقل ودين كحد زعمكم ..؟
فلماذا النزول الى مستواهن العقلي يا عمر ويا شاعر الرسول ؟؟!!
ان كانت الابيات الشعرية التي هجا بها حسان كلدة ( ابو حنبل ) بالفاظها البذيئة ( وقد سردناها اعلاه) , قد سمح لها ابن هشام ان تسطر في كتابه عن سيرة الرسول الاعظم ..
فساترك لخيال القارئ بان يتصور مدى فضاعة الالفاظ التي اختارها حسان في ابياته التي حذفها ابن هشام فى كتابه ( سيرة الرسول )..
وعن القذع قال ابن منظور :والقَذَعُ: الفُحْشُ من الكلام الذي يَقْبُحُ ذِكْرُه ..
سؤالنا للمسلمين :
لماذا تم تكفير الشاعر الراحل نزار قباني من قبل شيوخ الاسلام بسبب سرده لايحاءات جنسية في اشعاره ..
ولم يتم تكفير الشاعر حسان بن ثابت الذي فعل اكثر من ذلك؟؟!!
----------------------
سؤال اخر اكثر اهمية :
هل قام ابن هشام بحذف ابيات شعرية لحسان بن ثابت يهجو بها عائشة وصفوان في حادثة الافك الشهيرة ام لا ؟؟!
اذ كان حسان بن ثابت احد الاربعة الذين رموا عائشة بالزنى مع صفوان ..
وقد ضربه محمد يومها ثمانين جلدة حد القذف بام المؤمنين عائشة ..
هل حسان هذا يعتبر " صحابياً جليلاً " ..
وهل يليق بالجلال الهبوط الى مستوى الفحش والقذع والشتيمة البذيئة ..؟؟!!
وهل سماح محمد لشاعره حسان بأن " يهجو " اعدائه بابشع واحط الالفاظ " بمساندة جبريل روح القدس " .. قد انقلب عليه هو .. اذ رمى حسان " عائشة " بالزنا والفحش !!؟؟
هل يصدق هنا المثل القائل : " طباخ السم بيدوقه " !!
اللهم منك الرحمة والغفران باسم المسيح ..
يا رب افتح عيونهم !
تحياتي العطرة للجميع
البابلي