For God so loved the world, that he gave his only begotten Son, that whosoever believeth in him should not perish, but have everlasting life.

السبت، ١٩ شعبان ١٤٢٨ هـ

آية الرجم ... وتحريف القرآن


قال عمر : لقد خشيت أن يطول بالناس زمان ، حتى يقول قائل : لا نجد الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن ، إذا قامت البينة ، أو كان الحمل أو الاعتراف - قال سفيان : كذا حفظت - ألا وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده .


الراوي: عبدالله بن عباس  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: البخاري  -  المصدر: الجامع الصحيح  -  الصفحة أو الرقم: 6829


--------------------------------------------------------------------------------


... فجلس عمر على المنبر ، فلما سكت المؤذنون قام ، فأثنى على الله بما هو أهله ، ثم قال : أما بعد ، فإني قائل لكم مقالة قد قدر لي أن أقولها ، لا أدري لعلها بين يدي أجلي ، فمن عقلها ووعاها فليحدث بها حيث انتهت به راحلته ، ومن خشي أن لا يعقلها فلا أحل لأحد أن يكذب علي : إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق ، وأنزل عليه الكتاب ، فكان مما أنزل الله آية الرجم ، فقرأناها وعقلناها ووعيناها ، رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء ، إذا قامت البينة ، أو كان الحبل أو الاعتراف ، ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله : أن لا ترغبوا عن آبائكم ، فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم ، أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم . ألا ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ...


الراوي: عبدالله بن عباس  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: البخاري  -  المصدر: الجامع الصحيح  -  الصفحة أو الرقم: 6830


--------------------------------------------------------------------------------


أن عمر – يعني ابن الخطاب – رضي الله عنه خطب فقال : إن الله بعث محمدا بالحق ، وأنزل عليه الكتاب ، فكان فيما أنزل عليه : آية الرجم ، فقرأناها ووعيناها ، ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا من بعده ، وإني خشيت إن طال بالناس الزمان أن يقول قائل : ما نجد آية الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله تعالى ؛ فالرجم حق على من زنى من الرجال والنساء إذا كان محصنا ، إذا قامت البينة ، أو كان حمل ، أو اعتراف ، وايم الله ! لولا أن يقول الناس : زاد عمر في كتاب الله عز وجل ، لكتبتها


الراوي: عبدالله بن عباس  -  خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]  -  المحدث: أبو داود  -  المصدر: سنن أبي داود  -  الصفحة أو الرقم: 4418


--------------------------------------------------------------------------------


قال أبي كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين آية قال إن كانت لتضارع سورة البقرة وإن كان فيها آية الرجم إذا زنى الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة


الراوي: زر  -  خلاصة الدرجة: إسناده صحيح  -  المحدث: ابن جرير الطبري  -  المصدر: مسند عمر  -  الصفحة أو الرقم: 2/873


--------------------------------------------------------------------------------


عن زر بن حبيش قال قال لي أبي بن كعب كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين قال فواللذي يحلف به أبي إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول لقد قرأنا فيها آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم


الراوي: زر  -  خلاصة الدرجة: إسناده صحيح  -  المحدث: ابن جرير الطبري  -  المصدر: مسند عمر  -  الصفحة أو الرقم: 2/874


--------------------------------------------------------------------------------


 الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة بما قضيا من اللذة


الراوي: العجماء الأنصارية خالة أبي أمامة بن سهل  -  خلاصة الدرجة: [صحيح]  -  المحدث: ابن حبان  -  المصدر: المقاصد الحسنة  -  الصفحة أو الرقم: 306


------------------------------------------------------------------------------


 لقد أقرأناها رسول الله صلى الله عليه وسلم آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من لذتهما


الراوي: العجماء الأنصارية خالة أبي أمامة بن سهل  -  خلاصة الدرجة: إسناده جيد  -  المحدث: ابن كثير  -  المصدر: تحفة الطالب  -  الصفحة أو الرقم: 329


--------------------------------------------------------------------------------


 قال لي أبي بن كعب : كأين تقرأ سورة الأحزاب أو كأين تعدها ؟ قال قلت : ثلاثا وسبعين آية ، فقال : قط لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عليم حكيم


الراوي: زر بن حبيش  -  خلاصة الدرجة: إسناده حسن  -  المحدث: ابن كثير  -  المصدر: تفسير القرآن  -  الصفحة أو الرقم: 6/376


--------------------------------------------------------------------------------


حديث عمر : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة


الراوي: -  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: ابن حجر العسقلاني  -  المصدر: فتح الباري لابن حجر  -  الصفحة أو الرقم: 8/682


--------------------------------------------------------------------------------


الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة ما قضيا من اللذة


الراوي: -  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: الزرقاني  -  المصدر: مختصر المقاصد  -  الصفحة أو الرقم: 569


--------------------------------------------------------------------------------


 الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما بما قضيا من اللذة


الراوي: سهل بن حنيف  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: محمد جار الله الصعدي  -  المصدر: النوافح العطرة  -  الصفحة أو الرقم: 174


--------------------------------------------------------------------------------


 قال عمر بن الخطاب لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل ما أجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة من فرائض الله ألا وإن الرجم حق إذا أحصن الرجل وقامت البينة أو كان حمل أو اعتراف وقد قرأتها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده


الراوي: عبدالله بن عباس  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: الألباني  -  المصدر: صحيح ابن ماجه  -  الصفحة أو الرقم: 2083


---------------------------------


إضافة من الزميل أليكساوي عن أكل الداجن لآية الرجم


حدثنا ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏و عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏


‏لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وتشاغلنا بموته دخل ‏ ‏داجن ‏ ‏فأكلها


http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=2583


عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها


الراوي: القاسم بن محمد و عمرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235


لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها


الراوي: عائشة  -  خلاصة الدرجة: حسن  -  المحدث: الألباني  -  المصدر: صحيح ابن ماجه  -  الصفحة أو الرقم: 1593


---------------------------


إضافة من الزميل رياض


اية الرجم ذكرت عند الشيعة الجعفرية في اصح واجل كتبهم وصححها علمائهم الكبار .واليك هذا الحديث في الكافي وصححه المجلسي :


ح3- وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) الرَّجْمُ فِي الْقُرْآنِ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ إِذَا زَنَى الشَّيْخُ وَ الشَّيْخَةُ فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ فَإِنَّهُمَا قَضَيَا الشَّهْوَةَ.


http://www.islam4u.com/hadith/alkafi/7/7.5.htm


-------------------------------


اعترض البعض على الحديث لغويا بأنه يغر صحيح ... لوجود كلمة الشيخة


رد البابلي:


لنقرأ من ( لسان العرب - لابن منظور ):


شيخ


الشيْخُ: الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ؛ وقيل: هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره؛ وقيل: هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره؛ وقيل: هو من الخمسين إِلى الثمانين، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخةٍ ومَشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ، وأَنكره ابن دريد.


وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ، والأُنثى شَيْخَة؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص:


كأَنها لِقْـوَةٌ طَـلُـوبُ، تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوب


باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوبـاً، كأَنها شَـيْخةٌ رَقُـوبُ


قال ابن بري: والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب، شبه بها فرسه إذا انقضت للصيد. وعَذُوبٌ: لم تأْكل شيئاً. والرَّقُوبُ: التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت.


ومن معجم لغوي مشهور آخر وهو " مختار الصحاح " ..


نقرأ :


" ش ي خ


جَمْعُ الشَّيخ شُيُوخ وأشْياخ وشِيَخَة بوزن عِنَبة وشِيخَان بوزن غِلْمان ومَشْيَخة بفتح الميم والياء بوزن مَتْرَبة ومَشايخ ومَشْيُوخاء بالمدّ وسكون الشين والمرأةُ شَيْخَة. وقد شاخَ الرجلُ يَشْيِخُ شَيْخُوخَةً وشَيَخاً أيضاً بفتح الياء. وتَصْغير الشَّيْخ شُيَيْخ وشِيَيْخ بضم الشين وكسرها ولا تَقُل شُوَيْخ."


( راجع : مختار الصحاح - زين الدين الرازي )


ومن معجم آخر :


" شيخ


رَجُلٌ شَيْخٌ ، بَيِّنُ الشَّيْخُوخَة، والجميع الشُّيُوخ والشِّيْخانُ والمَشْيَخَةُ والمَشْيُوْخاء. والعَجُوز شَيْخَةٌ. والشَّيْخُ: شَجَرَةٌ يُقال لها شَجَرَةُ الشُّيُوخ. ورَجُلٌ شَيْخُونٌ: بمعنى شَيْخٍ."


( راجع : المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد - باب شيخ )


ومن مرجع آخر :


" خ-ش-ي


خَشِيتُ الشيءَ أخشاه خَشْياً وخِشْياناً ومَخْشِيَةً.


والخَيْش: ثياب من الكَتَّان غِلاظ عربي صحيح معروف.


وشاخَ الرجلُ يشيخ شَيْخاً وشيخوخةَ فهو شيخ، وشيَّخ تشييخاً.


وجمع شَيْخ أشياخ وشيوخ وشيْخة وشِيخان أيضاً فأما قولهم مشائخ فلا أصل له في العربية. وقد قيل: امرأة شَيْخَة. قال عَبيد: باتت على إرَمٍ عَذوباً كأنها شيخةٌ رَقوبٌ


قوله: عَذوباً، أي جائعة ممتنعة عن المأكل والمشرب. وفي الحديث: "أعْذِبوا عن النِّساء". وقال الآخر: وتضحك منّي شيخةٌ عَبْشمـيّةٌ كأنْ لم تَرَيْ قبلي أسيراً يمانيا "


( راجع : جمهرة اللغة - ابن دريد - باب : خ ش ي )


وايضاً :


" شيخ


جمع الشَيْخِ شُيوخٌ وأَشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشيخانٌ ومَشْيَخَةٌ ومَشايخُ ومَشْيوخاءُ. والمرأة شَيْخَةٌ. وقد شاخَ الرجل يَشِيخُ شَيَخاً بالتحريك، جاء على أصله، وشَيْخوخةً وأصل الياء متحركة."


( راجع : الصحاح - للجوهري - باب شيخ )


فهل كل تلك المعاجم اللغوية الكبرى لا تعي ما تقول ولا تفهم بلغة محمد ؟؟!!!!


 


لنقرأ ايضاً من كلام كبير علماء الاسلام وهو الشيخ " الذهبي " وكيف يصف النساء المسلمات وكيف يستخدم لقب " شيخة " :


" حرف الفاء


فاطمة بنت محمد بن أبي سعد أحمد بن الحسن بن علي بن أحمد البغدادي. أم البهاء الإصبهانية، الواعظة.


شيخة، معمرة، مسندة.


ولدت بعد الأربعين وأربعمائة."


( راجع : تاريخ الاسلام - الذهبي - حرف الفاء )


وايضاً :


" حرف الدال


دهن اللوز. العالمة، شيخة العلماء بدمشق.


وكانت لها حظوة. وهي جدة زين الدين قاضي حلب الآن."


( نفس المصدر - حرف الدال )


فهل " شيخ الاسلام " الذهبي لا يفهم اللغة العربية ؟!


 


 


لنقرأ من تفسير قديم للقرآن ..


جاء في تفسير القرطبي تفسيراً لسورة هود : 72


{ قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ }


" أَأَلِدُ وَأَنَا


أَيْ شَيْخَة . وَلَقَدْ عَجَزَتْ تَعْجُز عُجُوزًا وَعَجَّزَتْ تَعْجِيزًا ; أَيْ طَعَنَتْ فِي السِّنّ . وَقَدْ يُقَال : عَجُوزَة أَيْضًا . وَعَجِزَتْ الْمَرْأَة بِكَسْرِ الْجِيم ; عَظُمَتْ عَجِيزَتهَا عُجْزًا وَعَجَزًا بِضَمِّ الْعَيْن وَفَتْحهَا . قَالَ مُجَاهِد : كَانَتْ بِنْت تِسْع وَتِسْعِينَ سَنَة . وَقَالَ اِبْن إِسْحَاق : كَانَتْ بِنْت تِسْعِينَ سَنَة . وَقِيلَ غَيْر هَذَا ."


( الجامع لاحكام القران - القرطبي - هود : 72)


وفي الحديث من مسند أحمد


... حدثنا ‏ ‏حسن بن موسى ‏ ‏وعفان ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏عاصم بن بهدلة ‏ ‏عن ‏ ‏المسيب بن رافع ‏ ‏عن ‏ ‏خرشة بن الحر ‏ ‏قال ‏


قدمت ‏ ‏المدينة ‏ ‏فجلست إلى ‏ ‏ شيخة في ‏ ‏مسجد النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فجاء شيخ ....