For God so loved the world, that he gave his only begotten Son, that whosoever believeth in him should not perish, but have everlasting life.

الاثنين، ١٧ شوال ١٤٢٨ هـ

الجذور الوثنية للإسلام (1) : جذور رمضان الوثنية

ابراهيم القبطي

هذه هي الحلقة الاولي عن الجذور الوثنية للإسلام ...

وكيف خلط محمد بين جذور الصابئة الوثنية والأصول العقيدية للمسيحية واليهودية ليخلق مسخا مشوها لا يمت للوحي الإلهي بصلة

تابعوا معنا حلقتين من حلقات سؤال جرئ حول الجذور الوثنية لصيام رمضان من أوثق المراجع الإسلامية والاجنبية معا

الحلقة 35 من سؤال جرئ: رمضان تاريخه وسبب تشريعه

الحلقة 36 من سؤال جرئ : رمضان الناحية التطبيقية والعقائدية

من موقع: islamexplained.com

1) الجندريهكنية : ابن النديم ، الفهرست ، صفحة 348

2) الصابئيون المندائيون: هناك طائفة من المندائيين التي كانت تعيش في شمال العراق ، كانت تصوم رمضان

Sinasi Gunduz, The Knowledge of Life, Oxford University, 1994,

3) مدينة حران والحرانيون :

- كان رمضان اصلا طقسا سنويا يُمارس في مدينة حران.

مواقع عبادة سين ، اله القمر ، كان في اور وحران وكان يُرمز اليه بالهلال

- عدم ظهور القمر بسبب مجموعة الثريا في Taurus(برج الثور ) التي تحدث في الاسبوع الثالث من آذار . فيصوم الحرانيون لمدة شهر من اجل عودة القمر . فيعد القمر بالرجوع الى دير Kadi حيث يحتفل الحرانيون بعودته

Dodge, B., The Sabians of Harran, page 78

- ويقول ابن النديم ان الحرانيين كانوا يصومون لمدة شهر تكريما لاله القمر المدعو سين.

ووصف ابن نديم الضحايا الحيوانية التي كانوا يقدِّمونها الى القمر

ابن النديم، الفهرست، صفحة 324 و325

- ابن أبي الزناد عن أبيه ، قال: الصابئون هم قوم مما يلي العراق, وهم بكوثى ، ويصومون كل سنة ثلاثين يوماً ، ويصلون إلى اليمن كل يوم خمس صلوات

تفسير بن كثير ، الجزء الثاني ، تفسير سورة المائدة ، صفحة 82 و 83

- حقَّق المؤرخون العرب مثل ابن حزم صيام الحرانيين هذا برمضان.

ابن حزم الاندلسي، الفصل في الملل والاهواء والنحل ، الجزء الاول ، صفحة 39

----------------------------

التشابه بين الصيام الحراني والصيام الإسلامي

1) لمدة شهر

2) كلا الصيامين يرتبط بالقمر

يقول أبو الفداء : ( الصائبة لهم الصلاة على الميت بلا ركوع ولا سجود ويصومون ثلاثين يوماً وإن نقص الشهر الهلالي صاموا تسعاً وعشرين يوماً وكانوا يراعون في صومهم الفطر والهلال بحيث يكون الفطر وقد دخلت الشمس الحمل ويصومون من ربع الليل الأخير إِلى غروب قرص)

ابي الفداء ، المختصر في تاريخ البشر ، الجزء الاول ، صفحة 65

3) فكانوا يبدأون صومهم خلال شهر الصيام ، من قبل ان تشرق الشمس حتى غروبها ، تماما كما يفعل المسلمون خلال شهر رمضان

محمد عبد الحميد الحمد، صابئة حرّان واخوان الصفا، صفحة 57

4) ولقد فسر ابن الجوزي صيام الحرانيين خلال شهر الصيام قائلا بانهم يختمون صيامهم بالصدقة والذبائح

ابن الجوزي، كتاب تلبيس إبليس ، صفحة 84

5) عيد الفطر عيد حراني

ويذكر ابن نديم احتفال الحرانيين بعودة القمر بعد صيام رمضان كان يُدعى عيد الفطر

ابن النديم ، الفهرست ، صفحة 319

-----------------------

رمضان في الجاهلية

** كيف وصل رمضان لشبه الجزيرة العربية

- تأثير الصابئية الحرانية من عهد احتلال نابونيدس لتيماء وذلك لمدة عشرة سنين بين سنتي 550 و 540 قبل الميلاد

- انتشار الصابئية بين القبائل العربية : " وكان منهم من يميل إلى الصابئة ويعتقد في أنواء المنازل لاعتقاد المنجمين في الكواكب السبعة السيارة ويعتقدون انها فعالة بأنفسها ويقولون مطرنا بنوء الكواكب ومنهم من يعبد الملائكة ومنهم من يعبد الجن"

نهاية الارب في معرفة أنساب العرب ، القلقشندي ، 18 صفحة 11

** اسم رمضان في الجاهلية

- البعض يقول انه اخذ رمضان اسمه " لشدة حر الرَّمضاء فيه ذلك الوقت"

المسعودي ، مروج الذهب 2 صفحة213

- الزبيدي يقول من جهة ان اسم رمضان ناتج عن شدة الحر انه " غريب، وكل ذلك عدم وقوف على مواد اللغة"

الزبيدي ، تاج العروس ، 15 صفحة 153

- مخالفة مجاهد لمعنى رمضان انه جاء من حر الجوع ، ويقول انه اسم من اسماء الله .

تفسير الطبري ، 2265

- رمضان في الجاهلية كان اسمه ناتق

تاج العروس ، 20 صفحة 592

- وهي مأخوذه من أنتق أي صام

تاج العروس ، 20 صفحة 592؛ ابن منظور ، لسان العرب ، حرف النون ، صفحة 445

- ولا بد انه قد سمي رمضان في الجاهلية كما نفهم من ابن منظور

ابن منظور ، لسان العرب ، حرف راء ، صفحة 231

** طبيعة رمضان في الجاهلية

- كان العرب الوثنيون يصومون ممتنعين عن الطعام والشراب وممارسة الجنس تماما كما بدأ صوم المسلمون . وكان صومهم عن الكلام ايضا .

تفسير الطبري 16 : 56 و روح المعاني 16 : 79

- ولقد اقترب ابو بكر الى امرأة وثنية في المدينة ووجدها صائمة ومن جملة صيامها الامتناع عن الكلام

القسطلاني ، ارشاد الساري ، 6 : 175 ؛ أبن حجر ، الاصابة في تمييز الصحابة 4 : 315، ابن منظور، لسان العرب ، 2: 55

- ولقد اشار القرآن الى مثل هذا النوع من الصيام كما في سورة مريم رقم 19 والاية 26 التي تدّعي ان الله قد علّم مريم انها نذرت صوما وانها بذلك لم تكلم احدا

- "وكان قريش يتحنثون بحراء في رمضان وكان رسول الله يفعل ذلك"

البدء والتأريخ ، المقدسي ، الجزء الرابع ، صفحة 50

** تأثير صيام اليهود والمسيحيين على رمضان: عاشوراء

- عاشوراء كان العاشر من شهر محرم

ابن حجر العسقلاني ، فتح الباري ، رقم 1895

- عاشوراء يصومه يهود المدينة

ابن اثير ، الكامل في التاريخ ، الجزء الاول ، صفحة 364

- الصابئيون يطلقون على يوم غرق المصريين في البحر الاحمر انه " عاشورية"

ويقيمون الاحزان في ذلك اليوم

محمد عمر حمادة، تاريخ الصابئة المندائيين ص 45 و 144

- دوافع محمد هو التقليد (...فقال نحن أحق بموسى...)

تاريخ الطبري ، الجزء الثاني ، صفحة 18؛ انظر ايضا سنن ابي داود ، ابي داود السجستاني، رقم 2444

النسائي ، السنن الكبرى ، رقم 2834؛ صحيح مسلم ، رقم 127 - (1130)

- ولكنه تقليد مع بعض الاختلاف

"... فإنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر، فأراد أنْ يُخالفَهم ويصوم التاسع.."

ابن اثير ، النهاية في غريب الحديث والاثر ، الجزء الاول ، صفحة 96

** تأثير الصيام اليهودي على رمضان

- عاشوراء وزكاة الفطر

نلاحظ بان المسلمين (كما اليهود) كانوا بعد صوم عاشوراء يؤدون زكاة الفطر

النسائي ، السنن الكبري ، رقم 2285 و 2842

- الخيط الابيض والاسود

" ان اول نهار الصيام هو الوقت الذي يقدر المرء فيه ان يتبيّن الخيط الابيض من الخيط الازرق"

التلمود 1 : 5 والمشنا 1 :2

سورة البقرة اية 187" وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ، ثم أتمّوا الصيام الى الليل "

- تحول من تقليد اهل الكتاب الى التوافق مع الوثنيين

"كان صلعم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ولا سيما إذا كان فيما يخالف فيه أهل الأوثان فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام أحب مخالفة أهل الكتاب أيضا"

ابن حجر العسقلاني ، فتح الباري ، رقم 1895

- كان توقيت تغيير من عشوراء الى رمضان في نفس السنة ( الثانية من الهجرة ) الذي فرض رمضان بدل عشوراء قد غير القبلة نحو الكعبة.

المسعودي ، مروج الذهب ، صفحة 285 ؛ انظر ايضا المقدسي، البدء والتاريخ ، الجزء الخامس ، صفحة 20

مما يدل على انه اراد ان يساير الوثنيين

** نصارى الجزيرة والانجيل ورمضان

- ادعاء محمد بان النصاري كانوا يصومون رمضان

البخاري ، التاريخ الكبير ، رقم 880 ؛ انظر ايضا ابن اثير ، اسد الغابة ، الجزء الاول ، صفحة 881

- ادعاء المسلمين ان المسيحيين كانوا يصومون رمضان وان رمضان موجود في الانجيل

تاج العروس ، 15 صفحة 296- راجع ايضا الفيروزابادي ، القاموس المحيط ، الجزء الثاني ، صفحة 429

- المسلمين قد ظنوا بان صيام الاربعين هو اصله صيام رمضان فزاد عليه النصارى عشرة ايام ونقلوه الى الربيع بدل الصيف

تفسير القرطبي ، الجزء الثاني، سورة البقرة ، صفحة 125

- الصيام قبل عيد الفصح كتقليد لم يكن متفق على شكله وايامه كما نرى من رسالة من ايرانيوس ( 203 م) الى فكتور الاول اسقف روما

(Eusebius, History of the Church, V, 24).

التشديد على فكرة صيام لمدة اربعين يوم بدأ من مجمع نيقيا ( 325 م)

- نرى جريجوري( 604 ميلادية) ، اسقف روما يكتب الى اوغستين من Canterburyعن نوع صيام الكنيسة في عصره بان الامتناع عن اكل اللحوم ومشتقاتها هي الفريضة . من هذا نعرف ان الكاثوليك زمن محمد كانوا يمتنعون عن هذه الامور .

** تأثير صيام النصارى (في شبه الجزيرة) على رمضان

- التوبة : تاريخ كلمة ( لنت ) مرتبطة في غريغوري الكبير( 540-604) . كان يضعون رمادا على جبينهم اثناء الصيام علامة التوبة

- ركعات الرهبان الكثيرة اثناء الصيام ، من هنا الركعات الاسلامية في رمضان .

- في الكنيسة الشرقية ليس كاف ان يمتنع الصائم عن الطعام ولكن عن الغضب والطمع والحسد . وكان هناك دعوة الى تحسين الذات

- كان المسيحيون الشرقيون يصومون ويأكلون وجبة واحدة في اليوم ويمتنعون عن الجنس . قلدهم محمد في البداية ولكنه في حادثة رجل من الانصار اسمه صرمة وايضا تحت تأثير عمر ابن الخطاب قد اجاز لهم ان يأكلوا في الليل وان يأتوا نسائهم

ابن حجر ، الاصابة في تمييز الصحابة ، رقم 4066

- وكان تركيز على الزكاة للفقراء

- اذا صيام رمضان الحراني للقمر قد أدخل عليه محمد تعديلات تحت تأثير اليهود والنصارى في شبه الجزيرة

الاثنين، ١٠ شوال ١٤٢٨ هـ

شيخ الأزهر يتحدى نبوءة محمد !!

 ابراهيم القبطي

أكدت وكلات الأنباء بأن شيخ الأزهر حاليا محتجز تحت التحفظ في مكتب أمن الدولة في مديرية أمن الجيزة ، وقد كان شيخ الأزهر في أوائل الشهر الماضي قد أعلن لقلة من أهله والجيران المحيطين به أن جبريل الملاك قد زاره في منزله ، وتلا عليه آيات معجزات ليست في القرآن الحالي ...

 

أثارت هذه الأحداث قلاقل في قرية الصغيرة من قرى الزقازيق بجمهورية مصر العربية ، حيث انقسم الناس في المنطقة إلى فرق شتى ، الأكثرية يتهمونه بالخروج عن دين الآباء وملة الإسلام وأيضا بالجنون ، بينما البعض يرون أنه حقه الشرعي في التعبير عما يعتقد ، أما القلة من الباقيين ممن اقتنعوا بدعوته يرون أنه المهدي المنتظر إلى آخر الزمان ، وأنه جاء ليعلن بقية الوحي الألهي المخفي عن بقية المسلمين ...

 

وقد نجحت جريدة الخبر الحر في اللقاء سرا مع شيخ الأزهر في اليوم الاسبق لاعتقاله لإلقاء الضوء حول إدعاءاته ، فيما يثار من شائعات تم التعتيم عليها بشدة ، وهل هي حقائق أم مجرد شائعات مغرضة تحاول إثارة الزوابع والفتن في منطقة الشرق الأوسط التي تعج بالكثير منها ؟؟

 

****************************

 

بدأ لقاءنا بسؤاله :

شيخنا الجليل ثارت في الآونة الأخيرة الكثير من الشائعات تتحدث عن ظهور الملاك جبريل لك بوحي جديد من السماء ... فما هو تعليقك ؟؟

 

الشيخ : بسم الله الذي لا يحمد على مكروه أو خير سواه ، والصلاة والسلام على كل الرسل والأنبياء وبعد

أخي الفاضل هذه لم تكن إشاعة على إطلاقها ، بل هي حدث جلل ملأ قلبي بالرعب ، وكاد يوقف قلبي عن الخفقان ، فبينما أنا سائر بين الزروع والأرض الطيبة ، أتفكر في خلق الله وابتهل إليه سبحانه ، ولا يجاورني أحد على مرأى البصر ، فإذ ظهر لي المَلك جبريل مهيب الطلعة ، وله ستمائة جناح

وقال لي "أكتب"

فقلت له "ماذا أكتب؟"

فقال "أكتب"

فقلت له "ماذا أكتب ؟"

ثم قالها مرة ثالثة " أكتب"

فقلت له "ماذا تريدني أن أكتب ؟"

فقال لي : "أكتب بالمداد ، ما أراد الله وزاد ، على قرآن العباد ، أكتب وربك العَلَم ، ما سطره الله بالقلم ، سطره بمداد من نور ، قبل خلق الدهور"

ثم اقترب مني فاحتضني بشدة في ضغطة أخرجت كل الهواء من صدري

ثم تفصّد مني العرق ، وتسارعت دقات قلبي وهرولت موليا الأدبار إلى ابنتي في منزلها

 

المحرر: إذاً أنت قد رأيت جبريل فعلا وحدثك ؟؟!!!

ألا ترى هذا نوع من الهلاوس السمعية أو البصرية ...؟؟

ألم تفكر في استشارة طيب أمراض نفسية؟؟

الشيخ : أخي الكريم ، مارأيته يفوق السمع والأبصار ، ولم يكن من هلاوس السمع أو اختلاق البصر ، وقد تحققت أنه ملك اتباعا لسنة الأنبياء من قلبي ..

 

المحرر: كيف هذا يا شيخنا الجليل ؟؟

الشيخ : رجعت يومها أرجف من الهلع ، ويطاردني خيال مبعوث السماء

ولما رأتني ابنتي على هذا الحال .. صرخت : ما بك يا أبتاه ؟؟

أجبتها "زارني رسول من السماء من لدن رحمن خبير وكاد يخرج الأنفاس من صدري ، وما أدري ما هو ، ملك أم جن أم شيطان !!!"

فتعجبت ابنتي وبعد أن هدّأت من روعي أجابت : "أنت شيخ هذه الامة ، والله لن يفتنك في دينك ودين آبائك ، فتعال واسترح ، وقل لي ماذا رأيت"

فلما أخبرتها صرحت لي بأنه أذا كان ملك فأنه يستحي من انسية مثلها ، مثلما استحي من قبل من أفخاذ خديجة أم المؤمنين في عصر محمد النبي الكريم ، ونصحتني بأنه إذا ظهر لي مرة أخرى أن أدعوها إلى غرفتي لنمتحن وحي السماء

فلما كان وقت العشاء بعد ثلاث أيام ، فإذ بحجرتي يكتنفها الدخان ، وأحسست بصقيع غريب ، ثم سمعت صلصلة جرس كادت تخرق طلبة أذني ، فوقعت مغشيا عليّ ، ولما أفقت رأيته كما في رؤيا يملأ ما بين السماء والأرض

وقتها تذكرت ما قالته لي ابنتي ، فصرخت مناديا عليها وأنا لا أعلم أفي السماء أنا أم على الأرض ...

ولما رأيت ابنتي تهرول إلى حجرتي ، عادت إليَّ الطمأنينة ، وذهب عني الروع وأدركت أنني مازالت حيا على الأرض

فأخبرتها أن الملك واقف مهيب يملأ ما بين السماء والأرض ، وأنه ينظر إلي واليها بنظرات ثاقبة

فاسرعت ابنتي لتخلع حجابها وملابسها الخارجية ...

ثم سألتني : "هل ذهب الملك؟"

قلت لها : "لا بل مازال واقفا"

فأكملت خلع النصف الأعلى من ملابسها الداخلية

ثم سألتني: "هل ذهب الملك؟"

قلت لها : "لا بل مازال واقفا"

فتحسرت تماما من ملابسها كما ولدتها أمها

ثم سألتني: "هل ذهب الملك؟"

وقتها أحسست بزلزلة الأرض والسماء ، وبصرخة عظيمة يتردد صداها بين الأفلاك

وولى الملاك هاربا مستحيا من عورة النساء

فما أخبرتها بهذا وأنه ذهب

أبشر وجهها فرحا ، وأخبرتني : أبشر يا أبتاه ، فَوَاَللّهِ إنّهُ لَمَلَكٌ وَمَا هَذَا بِشَيْطَانٍ

وقتها علمت أنه ملك السماء

 

المحرر: يا شيخنا الفاضل هل رأى أحد الملاك بهيئته النورانية وأجنحته الستمائة غيرك

الشيخ : لا يا أخي الفاضل ... وكيف يراه غير المرسلين والمدعويين والأنبياء

 

المحرر: وكيف نتأكد شيخنا الفاضل أنه وحي السماء

الشيخ: ألا ترى حسن البيان وإعجاز اللغة ؟؟!!

هذا لا يعمي عنه إلا أعمى القلب والبصيرة ... إنه إعجاز يتحدى العالمين

 

المحرر: أنت بهذا تنكر يا شيخنا الفاضل أن نبوة محمد هي الخاتمة بين النبوات

الشيخ : أخي الفاضل ... أنا لم أنكر أن نبي الأمة محمد (صلعم) هو خاتم الأنبياء ، ولكن لم يرد عنه في القرآن أو صحيح السنة بأنه خاتم المرسلين أو خاتم الرسل

 

المحرر: أذاً أنت تدعي بأنك من المرسلين ولست من الأنبياء ؟؟!!

الشيخ: أينعم

 

المحرر: وماذا عما نزل إليك من وحي وآيات !!

ألم يكن القرآن هو آخر الرسالات السماوية وأصحها وأثبتها حفظا ؟

الشيخ: أخي الفاضل في الله ، القرآن نفسه يصرح:

بسم الله الرحمن الرحيم :"قلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا" صدق الله العظيم

فإن كانت كلمات الله بلا نهاية ، هل تعتقد بأن القرآن فقط بما يحويه من 114 سورة هو رسالة الله الكاملة إلى كل البشر ؟؟؟

وهل تعتقد بأن القرآن يحوي كل ما في اللوح المحفوظ ؟؟؟

اين الانجيل الذي نزل على عيسى ؟

واين زبور داود ؟؟

واين صحف ابراهيم؟

ألم يحرفها اليهود والنصارى لعنة الله عليهم ؟؟؟

لقد جاء القرآن مصدقا لما فيها في أصولها ومعانيها ، ولكنه لم يحتو كل ما فيها ولا حتى القشور

وحتى لو جمعنا كل ما في هذه الكتب المقدسة فهل تنْفُذ كلمات ربي ... حاشا

 

ثم ألم يحتو القرآن على محكمات ومتشابهات

كقوله سبحانه وتعال " هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ" صدق الله العظيم

 

أما المحكمات أو الواضحات من الآيات فهي لا خلاف عليها بين اجماع الأمة

وأما المتشابهات فلا يعلم تَأْوِيلَهَا إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ

فأين لنا أن نعلم تأويلها وقد انقطع الوحي منذ أيام المصطفى

ثم أن الوحي لا يفسره بدقة إلا وحيا آخر من لدن عليم خبير ...

وحتى يومنا هذا لم يفسر وحي الحديث المحمدي كل القرآن ولا حتى ربعه

بل أن وحي الحديث المحمدي مازال يعج بالضعيف والمرسل والمقطوع والمنقطع والمعضل والمنكر ، بل أن البعض يشككون في صحيح الحديث واجماع الأمه ... مما زاد الظنون والشكوك ، وأثار البلبلة

بل أن البعض ايضا يجترئ ويدّعي تعارض صحيح السنة مع آي القرآن

مما يجعل الأمة الإسلامية في حاجة إلى مزيد من الوحي المحكم لا المتشابه ... يوضح الغموض ويجلو المعاني

 

المحرر: ولهذا ترى فضيلتكم أن جبريل قد نزل بوحي جديد من اللوح المحفوظ لينقد الأمة من الضلال ، فلماذا إذاً لم ينزل هذا المحكم على سيدنا محمد منذ 14 قرنا ليعصم الامة من الظنون والشكوك

وما تفسيرك لقوله سبحانه :

" فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا" صدق الله العظيم

أليس هذا دليل على أن الإسلام هو الدين الخاتم ولا نبوة بعد محمد

 

الشيخ: أخي في الله أنا لم أقل أنني من غير المسلمين ولا أرتضيت بدين جديد ، إنما أنا على الإسلام ، فقبل محمد (صلعم) كان كل الانبياء مسلمين ، وبعده سيبقى كل المرسلين مسلمين ، فكون الله رضى لنا الإسلام دينا ، فهو الدين الذي كان من قبلنا على موسى وعيسى وابراهيم ونوح والنبيين أجمعين ، وهذا سيشمل بنعمة الله رسالتي ووحي السماء إليَّ

ثم أنا لم أقل بأنني نبيّ ، فلا نبوة بعد محمد (صلعم) ، بل مجرد رسول أَتبع ما يوحى إلي ، ومع على الرسول إلا البلاغ

وأما إكمال الدين في الآية الكريمة فهو ليس في عمومه إكمال وحي السماء ، بل إكمال الدين للعرب بتأمينه من المشركين ، وهو مخصص بيوم ، وهو يوم حَجَّ المسلمين إلى البيت الحرام وأخرج الله المشركين من الكعبة بلا رجعة ، فأكمل الله تأمين الدين الإسلامي من كل شر وكل خطر وصار الدين كله لله

ثم أنك لو قرأت صحيح سنة النبي المصطفى (صلعم) لعلمت أنه أراد ان يعصم الأمة بمزيد من الوحي وأراد أن يكتب لهم كتابا لن يضلوا فيه من بعده خلاف القرآن ... ولكن الصحابة غفر الله لهم منعوا عنه القلم وقت الوفاة ليتلوا عليهم ما يعصمهم من الزلل ... فحق عليهم قول الوحي في القرآن

" يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ " صدق الله العظيم

 

وها قد أن الأوان لإصلاح هذا الزلل ، وسوف يتم الله نوره ولو كره الكافرون

 

المحرر: لماذا إذاً أنتظر وحي السماء طيلة 15 قرنا ولم يصلح الزلل إلا الآن

الشيخ: ولماذا انتظر وحي السماء قرون وقرون بين نبوءة موسى ونبوءة عيسى ، أو بين نبوءة عيسى ونبوءة محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ؟؟

 

المحرر: شيخنا الجليل ما هو تعليقك على من يتهمونك بالكفر والخروج من الملة ؟؟!!

الشيخ: لقد قالوها لخاتم النبيين محمد ولغيره من الرسل والأنبياء ، وكرهوا ترك دين آبائهم كما كرهه غيرهم ، وهذه هي سمة كل مجدد وكل صاحب رسالة

وهذه الأمة في حاجة إلى وحي جديد ورسول جديد يوضح ما غلق من أمور متشابهات على أمة المؤمنين

"وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ "

 

المحرر: وأنت هذا الرسول الجديد لهذه الأمة ؟؟!!

الشيخ: أينعم ... وإنما أنا أتبع ما يوحى إلي كما فعل النبيون والرسل من قبلي

 

----------------------------

 

وبعد أن نقلنا لكم في سبق صحفي خطير هذا اللقاء مع شيخ الأزهر السابق ، بلغنا من مراسلنا في القاهرة أنه قد تم اعتقاله صباح يوم الجمعة الموافق الخامس من شهر فبراير لعام 2020 ، في سرية تامة وظروف أمنية مشددة ، وتم توجيه تهم كثيرة إليه منها تهمة الدجل والشعوذة والخروج عن الدين والملة وإثارة الفتنة في الأمة .

 

وقد أبلغنا مراسلنا أن ضبّاط أمن الدولة قد سخروا منه وأدعوا أنه مجنون ، أو طالب شهرة

فأبلغهم الشيخ بأن أمثالهم قالوا هذا قبلا عن خاتم النبيين (صلعم)

" وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ"

ثم تلا عليهم الشيخ وحي الله الجديد من لسان جبريل -كما يدعي- قائلا:

"ويلٌ لكل ظانٍ أثيم ، مَصِيرَهم نَار حَامِيم ، وَوَيْلٌ للمُكَذِّبِين ، مّا كّانّ رَسُولُنا مِنَ المَجَانِين"

 

فلما طلبوا منه برهانا أو معجزة من السماء تدفع الشكوك عن رسالته

استشهد بالقرآن المحمدي قائلا " وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ"

ثم تلا الشيخ عليهم من وحيه " قد جَائتُهم الرُسُلُ بالبيْناتِ منْ فوقَ سَبع سَمَواتِ ، فكَفَروا بربِ العرشِ سُبحَانه لا مُمات"

 

ثم فيما بلغنا عن مراسلنا أن الحالة الصحية في الأسبوع الأخير قد تدهورت لشيخنا المحتجز في مديرية الأمن ، وأنه قد حاول الانتحار عدة مرات لانقطاع وحي السماء عنه-فيما يدعي- في ذاك الأسبوع الأخير ...

 

ونحن نناشد جمعيات حقوق الإنسان العربية والعالمية للتدخل دفاعا عن حقوق الشيخ القانونية طبقا للمتفق عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ...

 

31 / 2 / 2020

من مراسل جريدة الخبر الحر – القاهرة – ج . م . ع .

الجمعة، ٧ شوال ١٤٢٨ هـ

تحريف القرآن عند السنة (2): قرآن جديد لحامد الأزري

برنامج تسعون دقيقة يناقش كتاب حامد الأزرى الذى يقدم قرآن جديد و ينتشر بين فئات من المسلمين ...

نحن نرى أن موضوع التحدي القرآني بسورة مثله ... هو نوع من الدروشة الإسلامية

لأن الحكم على بلاغة أي كتاب هو حكم شخصي بحت ...

قد يرى بعضهم كتابا هو قمة في الاعجاز والبلاغة ، بينما يراه آخر قمة في التخلف والذوق الفاسد

فنحن نرى القرآن هو مجرد تجميع لفقرات متناثرة من أشعار الجاهلية وصحائف لقمان ، و أساطير الفرس ، وقصص التوراة ، وأقاصيص كتب الأبوكريفا المسيحية واليهودية ...

شاهد البرنامج

 

فهل بالفعل أعجز القرآن العرب عن الاتيان بمثله ؟

 

الاجابة الغير متوقعة هي .... لا

* فيخبرنا ابن هشام في كتاب السيرة أن النضر بن الحارث (1) كان يضع نصوصا تشبه ما وضعه محمد ولكن من أساطير الفرس ، وكان يقول" سأنزل مثل ما أنزل الله" ، فهاجمه محمد في القرآن متهما إياه أنه يضل الناس بلهو الحديث في سورة لقمان (2) ، ولم يكتف محمد بهذا ، فكان له بالمرصاد ولم تقبل منه الفدية يوم بدر فقتل على يد على بن ابي طالب (3).

 

* أما مسيلمة المدعو بالكذاب شاعر اليمامة ، فقد تحدى محمد بكتابات مثيلة للقرآن ، و أكد مشاركة محمد في النبوة فقال: "ما ذاك إلا لما كان يعلم أني قد أشركت في الأمر معه" ثم جعل يسجع لهم الأساجيع ويقول لهم فيما يقول مضاهاة للقرآن " لقد أنعم الله على الحبلى ، أخرج منها نسمة تسعى ، من بين صفاق وحشى " (4) ، وكان مصيره هو القتل على يد وحشي أثناء حروب الردة لأنه تجرأ و تحدى القرآن (5) ، وقد جاء ذكره في القرآن في سورة الأنعام (6)

 

* أما المثال الثالث فهو عبد الله بن أبي سرح الذي كان من كتبة القرآن ، وكان إذا أملى عليه محمد "سميعا عليما"، كتب هو: "عليما حكيما"؛ وإذا قال: "عليما حكيما" كتب: "سميعا عليما". فشك وكفر وقال: إن كان محمد يوحى إليه فقد أوحي إلي، وإن كان الله ينزله فقد أنزلت مثل ما أنزل الله، قال محمد: "سميعا عليما"، فقلت أنا: "عليما حكيما". فلحق بالمشركين (7) ، وبهذا قد شارك عبد الله بن أبي سرح بشكل أو بآخر في التشكيك في صدق الوحي المحمدي من أساسه ، ونستطيع بذلك أن نضيفه ضمن قائمة من تحدوا القرآن ضمنيا بأن كتبوا مثله ، بل أن كتاباته صارت جزءا من الوحي .

 

إذن لم يكن التحدي مسابقة مفتوحة لمن يريد مجاراة محمد في السجع ، بل كانت مسابقة مشروطة بشروط موضوعة مسبقا و نتيجتها محسومة من قبل على حد السيف ... ولكن الأسطورة التي مازال يحيا فيها المسلم حتى اليوم تؤكد أنه لم يوجد من يتحدى ، وهذا افتراض يحمل جزءا من الحقيقة فكل من تحدى اختفى من سجل الأحياء ، أو تم اخراسه ، فكانت النتيجة النهائية أعلان الفائز وهو القرآن !!!!

 للمزيد نرجو الرجوع إلى

أساطير قرآنية : الاعجاز اللغوي

----------------------

الهوامش والمراجع:

1) سيرة ابن هشام ج1 ص299-300

2) لقمان 6: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ

3) الروض الأنف ج3 ص 93

4) سيرة ابن هشام ج2 ص 576-577

5) سيرة ابن هشام ج2 ص72-73

6) الأنعام 93: "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ ..." حيث يؤكد الطبري في تفسيره أن من قال "أوحي إلى" هو مسيلمة كذاب اليمامة

7) و لذلك نزلت فيه نفس الآية في (الأنعام 93) فهو من قال " سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ" ، و أكد ذلك كلا من الطبري و القرطبي في تفسيريهما للآية ...

بل أن القرطبي ذكر قصة أخرى عن عبد الله بن أبي سرح فيقول:

" عبدالله بن أبي سرح الذي كان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ارتد ولحق بالمشركين. وسبب ذلك فيما ذكر المفسرون أنه لما نزلت الآية التي في "المؤمنون": "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين" [المؤمنون:12] دعاه النبي صلى الله عليه وسلم فأملاها عليه؛ فلما انتهى إلى قوله "ثم أنشأناه خلقا آخر" [المؤمنون: 14] عجب عبدالله في تفصيل خلق الإنسان فقال: "تبارك الله أحسن الخالقين" [المؤمنون: 14]. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وهكذا أنزلت على) فشك عبدالله حينئذ وقال: لئن كان محمد صادقا لقد أوحي إليه، ولئن كان كاذبا لقد قلت كما قال< فارتد عن الإسلام ولحق بالمشركين ."

الخميس، ٦ شوال ١٤٢٨ هـ

تناقضات بين الحديث والقرآن (2): هل حرم القرآن غير الخنزير ؟!




البابلي


سلام المسيح رب المجد للجميع ..


نبحث بنعمة الرب في هذا الجزء الثاني من سلسلة :


حين يتناقض القرآن والحديث


موضوعاً هاماً يتخابط فيه القرآن مع الحديث الصحيح ..


وهو حول : المحرمات من الأطعمة على المسلمين !


ونسأل :


هل حرم القران على المسلمين اكل لحم الحمير و الافاعي و الضباع و الكـــــلاب ..؟