تحريف الرسم القرآني : ولد الرحمن
ابراهيم القبطي
هذه مخطوطة مثيرة (1)، وسيتضح مصدر الإثارة لاحقا
فالنص القرآني المعاصر يحوي نفيا غريبا للتجسد وبنوة المسيح للإله الحقيقي
وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا (مريم 92)
هذا النص القرآني غريب : لأنه يفرض على إله القرآن (الرحمن) أمرا واقعا ، فلو كان المتكلم هو إله القرآن ، فيكفيه أن ينفي بنوة أي أحد إليه ، أما أن يحدد اللفظ بـ (لا ينبغي) فهذا يتبع باستنتاج من اثنين
1) أن المتكلم شخصا آخر غير إله القرآن له سلطة أعلى وينهي الرحمن عن إتخاذ ولد
2) أو أن النص تم إدخاله على النص القرآني كتصريح بنفي البنوة عن الرحمن ، ولكن من أضافه (أيا كان) لم يحسن إنتقاء كلماته فجاءت نهيا للرحمن
ونحن نرجح الرأي الثاني طبقا للمخطوطة التالية من القرن ال11 ميلادية (الخامس الهجري)
ونرى فيها الإختلافات التالية عن القرآن المعاصر
الصفحة اليمنى السطر الثاني من المخطوطة :
اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا (87) وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ عهدا وَلَدًا (مريم 88) (كلمة زائدة في المخطوطة)
في القرآن الحالي
اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا (87) وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ ؟؟؟ وَلَدًا (مريم 88) (لا وجود لكلمة عهدا)
الصفحة اليمنى السطر الخامس
أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا (91) ؟؟؟ إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آَتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا (مريم 93) (آية كاملة مفقودة)
في القرآن الحالي
أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا (91) وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا (92) إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آَتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا (مريم 93) (الجملة الملونة بالأحمر غير موجودة في المخطوطة)
من الملاحظ أن النص المفقود تمت إضافته لاحقا على هامش المخطوطة ، مما يرجح أن النص ربما كان دخيلا لا من أصل النص القرآني ، ولكن لن نجد اليقين إلا بالبحث في المخطوطات القرآنية قبل الخامس الهجري والنظر في هذا النص فيها
الهوامش:
1) Bihari manuscripts dated to the 11th century AH
Written in a larger size Bihari script with black ink, this manuscripts is 32.5x20 cm. with 13 lines on each page and a total of 898 pages. It is written on Indian paper made of jute. Red ink is used to write the word "Allah" each time it appears. The manuscript is missing the beginning of the Quran until verse 156 of surah al-Nisa. Located in the King Fahad National Library