For God so loved the world, that he gave his only begotten Son, that whosoever believeth in him should not perish, but have everlasting life.

السبت، ٢٥ يوليو ٢٠٠٩

تحريف الرسم القرآني: بداوة الإملاء

تحريف الرسم القرآني: بداوة الإملاء



ابراهيم القبطي

يقول ابن خلدون في مقدمته

"وكان خط العرب لأول الإسلام غير بالغ إلى الغاية من الأحكام والإتقان والإجادة ، ولا إلى التوسط ، لمكان العرب من البداوة والتوحش ، وبعدهم عن الصنائع . انظر ما وقع لأجل ذلك في رسمهم المصحف ، حيث رسمه الصحابة بخطوطهم ، وكانت غير محكمة الإجادة ، فخالف الكثير من رسومهم ما اقتضته رسوم الصناعة الخط عند أهلها . ثم اقتفى التابعون من السلف رسمهم فيها تبركا بما رسمه أصحاب رسول الله " (ابن خلدون ، المقدمة : 350 . طبعة بولاق)


وهذا الرسم البدائي ما عانت منه المصاحف القرآنية الأولى ، فلم تلتزم هذه المصاحف بقوانين ثابتة للأملاء ، ولكنها صارت الأساس المحتذي به في الرسم ، وأصبحت أي محاولات لتقنين الهجاء والكتابة هي "إنحراف" أو تحريف عن رسم المصحف العثماني المختل إملائيا والذي يقدسونه

مثال: في القرآن المعاصر لفظة نعمة

مرة تكتب بالتاء المربوطة (نعمة)

{سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }البقرة211

Copy of 3

ومرة بالتاء المفتوحة (نعمت)

Copy of 1

{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103

فما هو الإملاء الصحيح للكلمة : هل هو "نعمة" أم "نعمت"؟

سؤال بسيط والإجابة معضلة كبيرة

فنجد التخبط في الإجابة حتى على مستوى المخطوطات القرآنية

مثال مخطوطة بالخط الكوفي المغربي وعمر المخطوطة خمسمائة عام

4

تنحرف عن الرسم العثماني في آل عمران 103 وتكتب بالإملاء القياسي "نعمة"

Copy of 4

فهل القياس هو التحريف أم العثماني هو التحريف؟

وما هو الهجاء القياسي للكلمة "نعمة" أم "نعمت

مثال آخر من المخطوطة

وكنتم على شفي (بالياء) حفرة من النار

Copy (2) of 4

القرآن الحالي

Copy (2) of 1

عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (آل عمران103)


فهل هي شفا أم شفي (ياء وليست ألف لينة)؟

ويا ترى أي الهجائين في اللوح المحفوظ ؟

هذا يضع المسلم في أحد الاختيارات:

1) إما الوحي القرآني بالمعنى لا باللفظ والحرف، وبهذا تسقط عصمة الحرف واللفظ

2) أو أن الوحي القرآني باللفظ ولكنه متغير وحرف عن ثابت وهمي يسمى اللوح المحفوظ

فأيهما يختار المسلم المخدوع ؟

{طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ }النمل1