اختلاف المصاحف المعاصرة عند أهل السنة بين بعضها البعض ومن بلد لأخر
موضوع للاستاذ وحيد
نقل ماران آثا
تحرير ومراجعة ابراهيم القبطي
سلام لكم ونعمة أيها الأحباء المباركين ،
قبل أن نبدأ فى عرض هذا البحث أتوجه بالشكر الجزيل إلى الغرف المسيحية التي على البالتوك والتي كشفت لنا الكثير من حقائق الإسلام وأخص بالذكر غرفة جناب القمص (زكريا بطرس ) وأخص أيضاً بالذكر صاحب هذا البحث الأصلي الأستاذ (وحيــــد ).
يقول المسلمون ( أن القرآن واحد فى كل مكان ) ولكنكم سوف تلاحظون أن هذه المقولة سوف تسقط شيئاً فشيئاً .
سنرى معاً كيف أن اختلافات ما يسميه المسلمون ( قراءات ) هى فى الحقيقة تتعدى كونها قراءات لأنها تغير المعنى ، وفي هذا الموضوع سوف نهز وننحر ما تم برمجة الأحباء المسلمين عليه طوال تاريخهم الطويل
قال المسلمون لنا أن القرآن واحد فى كل مكان وأن هناك اختلافات فى القراءات فقط ليس أكثر من ذلك وليس فى المعاني ، وفهمنا بذلك أن أختلافات القراءات مثلاً أن تجد فى قراءة كلمة [المؤمنون ] بهمزة وفى قراءة أخرى [المومنون ] بدون الهمزة على الواو ، ومثال أخر كلمة [ النبيين ] نجدها فى قراءة أخرى [ النبيئين ] بهمزة على نبرة
وفي هذا لا مشكلة ويمكن أن نعتبرها أختلاف لهجات أوقراءات أواختلاف فى النطق ولكن المشكلة على ما يبدو أكبر من ذلك ، حيث يتم التعتيم عليها بكثرة المصطلحات والسفسطات حتى تهرب الحقيقة من العامة من الناس
الغريب ايضا أنه لا تطابق بين أى قراءة مع القراءة الاخرى تطابق تام 100 % ، حيث تختلف كل منها عن الاخرى وتتعدد ، فلا نعلم كيف نتجت هذه القراءات جميعا من مصحف واحد ينسب لعثمان -إن صح هذا النسب .
فكما نعلم أن القراءات العشر للقرآن هم كالتالي :
1- قراءة نافع المدني وأشهر من روى عنه قالون و ورش .
2- قراءة بن كثير المكي وأشهر من روى عنه البزي و قنبل .
3- قراءة أبي عمرو البصري وأشهر من روى عنه الدوري و السوسي .
4- قراءة بن عامر الشامي وأشهر من روى عنه هشام و بن زكوان .
5- قراءة عاصم الكوفي وأشهر من روى عنه شعبه و حفص .
6- قراءة حمزة الكوفي وأشهر من روى عنه خلف و خلاد .
7- قراءة الكسائي الكوفي وأشهر من روى عنه أبو الحارث و حفصه الدوري .
8- قراءة أبي جعفر المدني وأشهر من روى عنه عيسى بن وردان و بن جماز .
9- قراءة يعقوب المصري وأشهر من روى عنه رويس و روح .
10 - قراءة خلف بن هشام البزار البغدادي وأشهر من روى عنه أسحاق بن أبراهيم و أدريس بن عبد الكريم .
------------
سوف نتناول فى موضوعنا ثلاثة قراءات فقط على سبيل المثال وليس الحصر للتطبيق .
1- رواية حفص عن عاصم وهى القراءة المنتشرة فى مصر والسعودية برواية حفص وهو حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي .
2- رواية قالون عن نافع والمنتشرة فى ليبيا برواية قالون .
3- رواية ورش عن نافع والمنتشرة فى المغرب (بلاد المغرب العربي ).
********* ********** *************
والأن لنشاهد معاً هذه الأختلافات بين هذه المصاحف ونسمع قراءة الشيوخ لها من سورة " ال عمران " وسوف تجدون تحت الكلمة المشار اليها خط أحمر فأرجوا الأنتباه لقراءة الكلمة مع التشكيل حيث ان التشكيل فى اللغة العربية يلعب دور رئيسي واساسي فى توضيح معنى الكلمة ودلالتها واعرابها (فاعل أو مفعول ... الخ)، هذا بالأضافة إلي اهمية ملاحظة اختلاف الضمائر بين ضمير المتلكم وضمير المخاطب ، وإلى الحروف المحذوفة التي تغير المعنى
الهدف الأهم هو أن يتبصر لاحباء المسلمون كيف خُدعوا طيلة هذه السنين وهم يرددون قول " أن القرآن واحد فى كل مكان وواحد فى حروفه وواحد فى معانيه "
المثال الأول
* آل عمران 146
1- رواية حفص عن عاصم
أستمع لقراءة النص بصوت الشيخ علي الحذيفي
من هنا
2-رواية ورش عن نافع
أستمع للشيخ الحذيفي فى قراءة هذا النص من هنا
3- رواية قالون عن نافع
أستمع لقراءة الشيخ الحصرى لرواية قالون من هنا
س: هل من قاتل كمن قـــُـتل ؟؟
وأيهما فى اللوح المحفوظ قاتل أو قـــُـتل ؟؟
ألم يقول اله محمد إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ، فأين هذا الحفظ الأن وسط هذه الاختلافات ؟
وكما جاء فى سورة النساء 82 أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا ،
وهاهي الأختلافات أمامكم يامسلمين .
******************************
المثال الثاني
* آل عمران 133
وفي هذا النص من الحروف الغير موجودة والتى اسميها بالحروف المحذوفة هنا حرف الواو
1- رواية حفص عن عاصم
أستمع لقراءة النص بصوت الشيخ علي الحذيفي من هنا
2- رواية ورش عن نافع
أستمع لقراءة النص بصوت الشيخ الحذيفي من هنا
3-رواية قالون عن نافع
أستمع للشيخ الحصرى لقراءة هذا النص من هنا
س: أيهما أصح " سارعوا " أم " وسارعوا " ؟
أيهما فى اللوح المحفوظ ؟
أين ذهب حرف الواو ؟
إذا كان القرآن هو كتاب الله فمن الذي عبث به وحذف الواو أو أضافها ؟
******************************
المثال الثالث
آل عمران 125
1- رواية حفص عن عاصم
أستمع للشيخ علي الحذيفي يقرأ من هنا
2- ورش عن نافع
استمع للشيخ الحذيفى يقرأ من هنا
3- قالون عن نافع
أستمع للشيخ الحصري من هنا
مُسَوِّمِينَ : يعنى مُعَلَمِين بعلامة ( سمة ).
مُسَوِّمِينَ بمد وفتح الواو تعنى ان الملائكة معلمين بعلامة أى مفعول به .
مُسَوِمِين بكسر الواو تعني أن الملائكة هم الذين يعلمون أنفسهم و الناس بعلامة اى فاعل .
س: أيهما أصح مسومين بمد وفتح الواو آم بكسر الواو؟
هل هم الفاعلين آم المفعول بهم ؟
هل هم مُعَلَمِين من عند الله بعلامة آم أنهم هم الذين يعلمون انفسهم والناس بتلك العلامة ؟
نجد المعنى هنا أختلف تماماً .
من الذي عبث بكتاب الله يا مسلمين وأين حفظه الذى تعهد الله به ؟
وها هو الدليل امامكم يد عبثت به فغيرت معانيه تماماً .
وفى الحقيقة أن علماء التفسير انفسهم فى اشكالية كبيرة هنا ، لأنهم يتخبطون فلا يعرفون هل الملائكة مُسوَّمين آم مُسوِمين !!
******************************
المثال الرابع
ال عمران 57
1- رواية حفص
استمع للشيخ علي الحذيفى من هنا
2- ورش
استمع للشيخ الحذيفي من هنا
3- قالون
استمع للشيخ الحصري من هنا
نجد فى رواية ورش وقالون ان ضمير المتكلم هنا حاضر فى نوفيهم أى ان الله يتكلم هنا ويقول نوفيهم نحن اجورهم .
بينما نجد فى رواية حفص الضمير هنا يختلف فهو يتكلم بصيغة الغائب حيث يتكلم عن شخص غائب " يوفيهم " هو وعائدة على الله .
س: أي من هذه الروايات نصدق ؟ وايهما فى اللوح المحفوظ ؟ هل نوفيهم آم يوفيهم ؟
******************************
المثال الخامس
ال عمران 115
1- رواية حفص
استمع للشيخ علي الحذيفى من هنا
2- رواية ورش
استمع للشيخ الحذيفى من هنا
3- رواية قالون
استمع للشيخ الحصري من هنا
نجد هنا نفس الأشكالية حيث نجد فى رواية حفص من النص القرآني يتكلم الله عن أناس غير موجودين بصيغة الغائب " يفعلوا ويكفروه " هم .
بينما نجد العكس تماماً فى رواية ورش وقالون يتكلم الله إلى أناس موجودة بصيغة الحاضر " تفعلوا وتكفروه " أنتم .
س: من يعبث ويغير فى الضمائر فى الكتاب الذى تقولوا عنه أيها الاحباء المسلمين انه من عند الله ولم يحرف ؟
ايهما فى اللوح المحفوظ وايهما نصدق ؟ يفعلوا ويكفروه آم تفعلوا وتكفروه ؟
نجد هنا المعنى تغير تماماً لمجرد أن الياء أصبحت بقدرة قادر إلى حرف التاء .
******************************
المثال السادس
ال عمران 157
1- رواية حفص
استمع للشيخ علي الحذيفي من هنا
2- رواية ورش
أستمع للشيخ الحذيفي من هنا
3- رواية قالون
أستمع للشيخ الحصري من هنا
س : هل تجمعون أم يجمعون يامسلمين ؟؟
******************************
المثال السابع
* آل عمران 161
1- رواية حفص
استمع للشيخ علي الحذيفي من هنا
2- رواية ورش
أستمع للشيخ الحذيفي من هنا
3- رواية قالون
أستمع للشيخ الحصري من هنا
وما كان لنبي أن يَـغُل بفتح الياء وضم العين يعنى وما كان لنبي أن يسرق .
وما كان لنبي أن يُّـغَل بمد الياء وضمها وفتح العين يعنى ما كان لنبي أن يُسرق .
س: أيهما صح وأيهما فى اللوح المحفوظ ؟
ماكان لنبي أن يسرق آم ما كان لنبي أن يُسرق ؟
هل النبي هنا فى محل الفاعل أم المفعول به ؟
س: ألم يقل لنا المسلمون السنة أن القرآن واحد فى كل مكان من النسخة العثمانية وبالتشكيل والتنقيط الذى تم فى عهد عثمان ؟
وقد كشفنا زيف هذا الادعاء وهاهو الدليل أمامكم أيها المسلمين فهل بعد هذا يجرء مسلم ويقول ان القران واحد بحروف واحدة وتشكيل واحد ومعنى واحد فى كل مكان ؟
لا أظن أن يتجراء شخص بعد هذا ويدعي بعدم تحريف القرآن بعد كل هذا وهاقد شاهدنا الاختلافات الكثيرة التى تجعله من عند غير الله .
ملحوظة أيها الأحباء نحن نتكلم عن سورة واحده فقط وهي سورة آل عمران وهناك الكثير من الأمثلة فى تلك السورة فقط ولكن نكتفي بهذا القدر .وإلى اللقاء مع تحريف جديد وسورة قرآنية جديدة.
فدعوتنا مفتوحة للمسلمين أن يقبلوا المسيح الكلمة الذاتي للإله الحقيق يهوه ... المسيح يدعوكم لترك هذا الضلال ومعرفته "الطريق والحق والحياة"